الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريامن جديد.. مجلس الأمن يعيد التصويت حول آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

من جديد.. مجلس الأمن يعيد التصويت حول آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

يعقد مجلس الأمن، اليوم الإثنين، جلسة إحاطة مفتوحة تعقبها مشاورات مغلقة بشأن اليمن، بالإضافة لمتابعة ملف تمديد آلية إدخال المساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا.

وقد يصوت أعضاء المجلس على مشروع قرار يعيد تفويض آلية المساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا، بعد أن فشل التصويت في 8 تموز/يوليو الجاري.

كما أنه من المتوقع تقديم إحاطات من مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز جروندبرج، حول الهدنة اليمنية وتطورات الحرب بين أطراف النزاع، وفقاً لموقع “اليوم السابع”.

فشل أممي

وفشل المجلس في إعادة تفويض آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض ضد مشروع قرار إيرلندي – نرويجي حصل على 13 صوتاً مؤيداً.

ولم يحصد القرار الثاني الذي اقترحته روسيا، الأصوات المطلوبة، بعد أن حصل على صوتين، حيث تصر روسيا على أن يكون التمديد لستة أشهر بدلاً من 12 شهراً.

انتهاء التفويض

وانتهي التفويض الاستثنائي لمجلس الأمن لإيصال المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الواقع على الحدود السورية مع تركيا، يوم 10 تموز/يوليو الجاري.

نص المشروع

وينص مشروع القرار الذي صاغته النرويج وإيرلندا، على تمديد استخدام معبر باب الهوى عند الحدود السورية التركية الذي تمر عبره مئات الشاحنات شهرياً، حتى العاشر من تموز/يوليو 2023.

ويطالب مشروع القرار جميع الأطراف بضمان وصول كامل وآمن ومن دون عوائق، وبكل الآليات بما فيها خطوط الجبهة، لنقل المساعدة الإنسانية في كل مناطق سوريا.

الموقف الروسي

وألمحت روسيا في الأشهر الأخيرة إلى أنها ستعارض أي تمديد للتفويض، حيث عرضت مشروع قرار منافساً لمشروع النرويج وإيرلندا ينص على تمديد الآلية لستة أشهر فقط.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة