الثلاثاء, أغسطس 16, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارما حقيقة الصفقة الدفاعية الكبيرة بين "إسرائيل" والبحرين؟

ما حقيقة الصفقة الدفاعية الكبيرة بين “إسرائيل” والبحرين؟

كشفت مصادر إعلامية عن توقيع صفقة دفاعية كبيرة بين “إسرائيل” والبحرين، قبيل بدء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ل”إسرائيل”.

وتنص الاتفاقية على توريد أحدث الطائرات بدون طيار وأنظمة اعتراض الطائرات بدون طيار، في حين لم تكشف المصادر عن عدد الطائرات أو قيمة الصفقة، وفقاً لصحيفة “وول ستريت”.

إقرأ أيضا: تقرير: سعي أمريكي لربط أنظمة الدفاع الجوي بين “إسرائيل” ودول عربية في مواجهة إيران

تعاون استخباراتي

ونقلت الصحيفة تصريحات عن مسؤول رفيع في قيادة البحرين حول التعاون من خلال الأجهزة الاستخباراتية، خاصة أن مدربين من جهاز الأمن العام والموساد أجروا تدريبات لضباط استخبارات بلاده.

علاقة وثيقة

وأفادت الصحيفة في تأكيد آخر على العلاقات الدفاعية الوثيقة بين البلدين، أنه جاءت زيارة سفير البحرين لدى “إسرائيل”، إلى مقر شركة “Elbit Concern”، إحدى أكبر الشركات في الصناعات الدفاعية الإسرائيلية.

إقرأ أيضا: البحرين تؤكد ما تسرب من معلومات: إلحاق ضابط إسرائيلي في المملكة

مفاوضات إسرائيلية خليجية

وذكرت وسائل إعلام غربية في وقت سابق، أن “إسرائيل” ودول الخليج، تتفاوض بنشاط بشأن التعاون في مجال الدفاع الجوي.

ونشرت وول ستريت جورنال، مؤخراً، معلومات عن مشاركة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في مفاوضات سرية مع رئيس أركان الجيش السعودي، بحضور ضباط رفيعو الرتب من الطرفين.

اتفاق مبدئي

وذكرت مصادر مطلعة أن المشاركين في المشاورات توصلوا إلى اتفاق من حيث المبدأ على آلية للإخطار الفوري بالتهديد الجوي، حيث ستأتي التحذيرات عبر خطوط الهاتف أو أنظمة الكمبيوتر.

وأشارت المصادر إلى أن القرار ليس له صفة ملزمة، فالمرحلة التالية ستتمثل في تنسيق آليات الإنذار على مستوى القيادة السياسية لكل دولة.

نظام دفاع جوي إقليمي

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في حزيران/يونيو الماضب عن إقامة نظام دفاع جوي إقليمي، يتم بناؤه بمشاركة “إسرائيل” والولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط.

وزعم غانتس أن هدف النظام هو حماية دول المنطقة من الضربات المحتملة من إيران باستخدام الصواريخ، بما في ذلك المجنحة، وكذلك الطائرات الهجومية بدون طيار.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة