الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريامقتل زعيم لـ"داعش" في سوريا.. من هو ماهر العقال؟

مقتل زعيم لـ”داعش” في سوريا.. من هو ماهر العقال؟

قتل أحد كبار زعماء تنظيم “داعش” في سوريا في غارة أمريكية، إلا أن اسمه ليس معروفا، ولم يكشف عنه سابقا، كما لم يكن معروفا عقب مقتل الزعيم السابق أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في شباط/فبراير الماضي.

بمسيرة أمريكية

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم، الثلاثاء، مقتل زعيم “داعش” في سوريا، في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاغون الكولونيل ديف إيستبرن لوكالة فرانس برس، إن ماهر العقال قتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من جندريس في سوريا، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة.

أحد أكبر قادة “داعش”

وكان ماهر العقال أحد أكبر 4 قادة لـ”داعش”، وفقا للعقيد جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية.

وأظهرت أولى الصور للضربة الجوية، بقايا دراجة نارية محطمة ومتفحمة بالكامل، قال محلل سياسي أميركي إنها كانت للقيادي الداعشي أثناء الضربة.

وقال بوتشينو: “إن التخلص من قادة “داعش” هؤلاء سيعطل قدرة التنظيم الإرهابي على المزيد من التآمر وتنفيذ الهجمات”.

من هو ماهر العقال؟

ولم يسبق أن تم تداول اسم ماهر العقال، حيث يظهر في خبر وحيد يعود إلى 12كانون الثاني/ يناير 2021، حول اعتقال قوات الأمن التركية إرهابي من تنظيم “داعش”.

وقالت إن الإرهابي متورط بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري “السلطان أحمد” و”سوروج” في مدينتي إسطنبول وشانلي أورفة جنوبي البلاد عامي 2015 و2016 على التوالي.

وحسب وزارة الدفاع التركية فإن قوات الأمن ألقت القبض على الإرهابي “عزو خلف سليمان العقال” المتورط مع الإرهابي “ماهر العقال” المكنى بـ”أبو براء”، والمسؤول عن التخطيط للعديد من الهجمات الإرهابية، بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري السلطان أحمد وسوروج.

ماعدا ذلك، لم يكن اسم العقال موجودا في أي مكان آخر. إلا أنه وبعد إعلان البنتاغون أصبح اسم العقال اليوم منتشرا بشكل كبير، دون وجود أي تفاصيل إضافية عنه.

أحدث ضربة

وتعتبر هذه الضربة هي الأحدث في سلسلة الضربات الأخيرة ضد التنظيم الإرهابي في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في 3 شباط/فبراير 2022 مقتل خليفة “أبو بكر البغدادي” عبد الله قرداش (الاسم الحركي: أبو إبراهيم الهاشمي القرشي).

وقتل القرشي في عملية خاصة نفذتها الولايات المتحدة في شمال غربي سوريا، انتهت بتفجير القرشي لنفسه.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة