الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادكندا تخالف الركب عبر توربين الغاز الروسي

كندا تخالف الركب عبر توربين الغاز الروسي

قررت كندا خلال الأيام الماضية السماح بإرسال توربين خضع للإصلاح في منشأة تابعة لشركة سيمنس بالأراضي الكندية، إلى ألمانيا، ومن ثم دخوله مجدد بمنظومة تشغيل خط الأنابيب “نورد ستريم 1”.

دفاع رئيس الوزراء الكندي

من جانبه، دافع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عن قرار حكومته بإعادة توربين غاز روسي خضع للصيانة في كندا، وذلك رغم العقوبات المفروضة على موسكو.

ونقلت وسائل إعلام كندية عن ترودو قوله في مؤتمر صحفي اليوم الخميس” إنه كان قرارًا صعبًا، لكن ضروري”.

وأشار إلى أنه كان على بلاده أن تدعم ألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين، في ظل اختناقات الطاقة الوشيكة.

وأضاف ترودو: “نرى كيف أن روسيا تحاول استخدام الطاقة كسلاح من أجل تقسيم الحلفاء”، وقال إن بلاده اتخذت القرار من أجل ضمان أن تظل الحكومات والشعوب “حازمة وسخية في دعمها لأوكرانيا”.

زيلينسكي ينتقد القرار

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انتقد القرار في وقت سابق وقال” إن التسليم المزمع للتوربين التابع لخط نورد ستريم 1 يبعث بإشارة خاطئة إلى موسكو”.

غاز بروم تقلص شحناتها

وقلصت شركة جازبروم الروسية الحكومية للطاقة شحناتها من الغاز الطبيعي لألمانيا عبر خط نورد ستريم 1 بشكل ملحوظ في يونيو/حزيران الماضي وبررت ذلك بتأخر شركة سيمنس إنرجي الألمانية في إعادة التوربين من كندا بعد صيانته.

وكانت كندا رفضت في البداية إعادة التوربين إلى روسيا مباشرة بسبب العقوبات، ثم قررت لاحقًا تسليمه إلى ألمانيا بدلًا من روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن ضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم 1 قد توقف اعتبارا من يوم الاثنين الماضي، بسبب أعمال الصيانة.

وثمة تخوف كبير من ألا تعاود روسيا فتح صنبور الغاز بعد أعمال الصيانة التي تستغرق في العادة ما يصل إلى عشرة أيام (أي حتى 21 يوليو/تموز الجاري) حسبما ذكرت شركة نورد ستريم التي قالت “إنه لن يتم توريد غاز إلى ألمانيا خلال هذه الأيام العشرة”.

ألمانيا تختنق.. وتبدأ بسحب الغاز من الخزانات

وقد بدأت ألمانيا سحب الغاز الطبيعي من المخزونات التي تحتفظ بها للشتاء، وذلك في ظل انخفاض التدفقات القادمة من روسيا.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج، اليوم الخميس، عن الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا القول إن عمليات سحب الغاز من الخزانات تجاوزت عمليات الضخ فيها، حيث وصلت نسبة ملء الخزانات إلى 64.5%.

ويدل ذلك على أن وضع الإمدادات في البلاد قد ساء منذ قلصت روسيا تدفقات الغاز عبر خط نورد ستريم 1 بنسبة 60% الشهر الماضي.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة