الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادالجزائر تنجد إيطاليا.. كميات كبيرة من الغاز الجزائري في طريقها لبيوت الإيطاليين

الجزائر تنجد إيطاليا.. كميات كبيرة من الغاز الجزائري في طريقها لبيوت الإيطاليين

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، توقيع اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار، لتزويد إيطاليا بكميات كبيرة من الغاز الجزائري.

وكشف تبون أنه سيتم، غداً الثلاثاء، توقيع اتفاق هام مع شركات “أوكسيدونتال” و”إيني وتوتال” الإيطاليتين بقيمة 4 مليار دولار، وسيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية.

عدة اتفاقيات

وأشرف تبون مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الذي يجري زيارة عمل إلى الجزائر، على مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات بين البلدين في عدّة قطاعات.

وقال تبون في تصريح لدى ختام مراسم التوقيع: “تطرقت في حديثي مع رئيس الوزراء الإيطالي إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في محيطنا المغاربي”.

تبادل وجهات النظر

واعتبر تبون أن المحادثات مع دراغي فرصة لتبادل وجهات النظر بين البلدين، حول العديد من القضايا الإقليمية، في خضم الوقع الراهن، وتداعياته على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأفاد تبون بأن عقد اللجنة المشتركة العليا الرابعة بين الجزائر وإيطاليا، بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، يمثل لبنة إضافية إلى ما أنجز في مجال دعم الشراكة بين البلدين.

الدفع الإيطالي بالروبل!

يأتي ذلك بعد شهرين من إعلان مجموعة “إيني” الإيطالية الحكومية للطاقة، أنها بدأت إجراءات لفتح حسابين لدى “غازبروم بنك” للدفع مقابل الغاز الروسي على أساس احترازي.

إقرأ أيضا: إيطاليا ترضخ للشروط الروسية وتخطو نحو الدفع بالروبل مقابل الغاز

وأوضحت “إيني” أكبر مستوردي الغاز الروسي في أوروبا، أن هذا التحرك جاء في أعقاب طلب أحادي من شركة “غازبروم” لتعديل العقود القائمة بموجب خطة جديدة للدفع مقابل الغاز.

مصادر جديدة

وتسعى عدد من الدول الأوروبية للاتجاه إلى مصادر جديدة من أجل الحصول على الغاز، وذلك على إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وما تبعها من تداعيات.

ومنذ بدء روسيا حملتها العسكرية في 24 شباط/فبراير الماضي، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا، ما دفع بالأخيرة لفرض إجراءات مشددة على تصدير الغاز لأوروبا.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة