الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادسوريا: توقعات بإعادة افتتاح السوق الحرة في معبر نصيب الحدودي مع الأردن

سوريا: توقعات بإعادة افتتاح السوق الحرة في معبر نصيب الحدودي مع الأردن

توقع العديد من المتابعين إعادة افتتاح السوق الحرة في معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، خلال شهر آب/ أغسطس المقبل.

بوابة للخليج

ويعوّل الكثيرون على مساهمة السوق في تنشيط حركة المعبر وزيادة الواردات، خاصة أنه يمثل بوابة مهمة في شحن الصادرات السورية باتجاه العديد من الدول وأهمها بعض دول الخليج.
ونقلت صحيفة “الوطن” السورية معلومات عن تأهيل صالة العرض بشكل شبه نهائي، واستكمال تأهيل بقية المرافق والبنية التحتية وتأمين كوادر العمل وغيرها.

واردات المعبر

وتفيد بيانات بعض العاملين في المعبر بأن واردات المعبر خلال النصف الأول من العام الجاري تجاوزت إجمالي ما حققه المعبر من واردات خلال العام الماضي 2021 البالغة نحو 117 مليار ليرة.
كما تسجل حركة الشحن تحسناً، وعلى سبيل المثال يعبر يومياً باتجاه الأراضي الأردنية نحو من 100 شاحنة محملة بالخضار والفواكه معظمها محملة بالبندورة.
في حين تتركز معظم حمولات الشاحنات القادمة من الأردن على البطاريات وألواح الطاقة وبعض المواد الأولية التي تدخل في الصناعات المحلية.

توقعات بالتعافي

ويتوقع مزيد من التعافي في معبر نصيب وتحسن في حركة الشحن مع الأردن خلال الفترة المقبلة على التوازي مع التسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر في البلدين.

توجيهات بالإسراع

وأوضح مصدر في المديرية العامة للجمارك أن نسب التنفيذ لعموم البنى التحتية والمرافق العامة في معبر نصيب مازالت بحدود 15 في المئة.
كما أشار المصدر إلى التوجيه من رئاسة مجلس الوزراء لإدارة معبر نصيب بالإسراع في تأهيل وترميم مباني وساحات المعبر.
وأكدت أن هناك تعويلاً كبيراً على تحسن حركة التبادل التجاري مع الجانب الأردني خلال المرحلة المقبلة.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة