الإثنين, أغسطس 15, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادميقاتي مندداً بمداهمة المصرف المركزي: هذا يعرّض البلد لاهتزاز لا تحمد عقباه

ميقاتي مندداً بمداهمة المصرف المركزي: هذا يعرّض البلد لاهتزاز لا تحمد عقباه

أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، عن أسفه إزاء “الطريقة الاستعراضية” في مداهمة البنك المركزي، معتبراً أن ذلك يعرّض البلد “لاهتزاز لا تحمد عقباه”.

وكتبت صفحة رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية، أن ميقاتي أبدى أسفه “للطريقة الاستعراضية التي تتم فيها معالجة ملفات قضائية حساسة لها ارتباط بالاستقرار النقدي في البلاد”.

واعتبر ميقاتي أن مداهمة المصرف بهذا الشكل الاستعراضي وسط تداخل الصلاحيات بين الأجهزة القضائية، ليس الحل المناسب لمعالجة ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وأكد ميقاتي على أنه يتمسك بالقضاء العادل، قائلاً: “لسنا متمسكين بأحد، ولا ندافع عن أحد، بل نتمسك بالقضاء العادل بعيداً عن الاستنسابية، مع الحرص على سمعة لبنان المالية دولياً.

وطالب ميقاتي بمعالجة ذلك الملف عبر توافق سياسي مسبق على حاكم جديد لمصرف لبنان، و”لتأخذ القضية مجراها القانوني المناسب بعد ذلك”.

مداهمة المصرف

وأعلنت القاضية اللبنانية غادة عون أعلنت أنها دخلت المصرف المركزي تنفيذا لأمر قضائي، بحثاً عن الحاكم رياض سلامة الذي سبق أن داهمت منزله دورية من جهاز أمن الدولة الشهر الماضي.

وداهمت دورية من جهاز أمن الدولة اللبناني في حزيران/يونيو الماضي، منزل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في منطقة الرابية.

مذكرة إحضار

ونفذت الدورية نفذت العملية بإشارة من المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، تنفيذاً لمذكرة الإحضار الصادرة بحقه، وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

تبريرات سلامة

وأشار سلامة في حديث تلفزيوني سابق، إلى أنه عندما وقعت الأزمة في 2019، لم يرتفع سعر الدولار كثيراً، وأنه كان في إمكان اللبنانيين سحب دولاراتهم من المصارف.

نظرية المؤامرة

وتعليقاً على نظرية وجود مؤامرة على مصرف لبنان، قال  رياض سلامة: “لا أعلم ما إذا كان هناك مؤامرة، ولكن منذ 2015 ونحن نشهد على صناعة اليأس وزرعه في نفوس اللبنانيين، والتحضير لتغيير النظام الذي كان موجوداً”.

دعوات قضائية

ويواجه رياض سلامة تحقيقات قضائية في خمس دول أوروبية على الأقل بشأن الاتهامات بالاختلاس وغسل أموال.

وفي أيار/مايو الماضي، سافرت قاضية التحقيقات الفرنسية أودي بورسي إلى بيروت والتقت مع طنوس ومدعي عام التمييز في لبنان غسان عويدات وغيرهم من القضاة.

وخلال زيارتها، سلمت لجنة التحقيق الخاصة بالمصرف المركزي معلومات عن رجا ابن رياض سلامه من تسعة بنوك لبنانية إلى عويدات، في أول حالة معروفة لتبادل مثل هذه المعلومات.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة