الجمعة, أغسطس 12, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباروزير الكهرباء السوري يعِد بـ12 ساعة تغذية العام المقبل.. ولا يستبعد "تعتيم...

وزير الكهرباء السوري يعِد بـ12 ساعة تغذية العام المقبل.. ولا يستبعد “تعتيم عام” آخر

قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل إن واقع الكهرباء في سوريا “سيشهد تحسناً خلال الفترة القادمة ولكن بعد إعادة تأهيل وتجهيز المحطات التي تحتاج لفترة زمنية طويلة”، دون أن يستبعد حصول “تعتيم كامل” مجدداً.

وأوضح الزامل في لقاء عبر إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه “مع انتهاء العمل بمحطة الرستن سيتحسن واقع الكهرباء في اللاذقية ولكن ليس هناك هامش زمني محدد لذلك، إضافة للعمل على إعادة تأهيل محطة بانياس بحسب قوله.

12 ساعة تغذية

ولفت إلى أن وزارته “تسعى لأن تكون هناك 12 ساعة تغذية من أصل 24 ساعة للوصول على الأقل خلال العام القادم لقيم توليدية جيّدة”.

وأضاف أنه “في حال انتهاء سيطرة (قسد) على شرق الفرات ستتحسن الكهرباء تلقائياً بدون الحاجة لأي وقت”.

وبيّن “الوزير” أن التقنين “مزعج للمواطن بشكل كبير، ولكن أكثر من ينزعج من التقنين هي وزارة الكهرباء والعاملين فيها، لأنه يؤثر على التجهيزات والعمل” على حد زعمه.

التعتيم العام.. وارد

الزامل تحدث عن احتمالية تعرّض البلاد لحالة “تعتيم عام”، يشابه ما حدث في شهر حزيران/يونيو الفائت بسبب عطل تعرضت له إحدى المحطات المركزية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأوضح الوزير، أن “التعتيم” يعدّ من أسوأ الحالات التي تتعرض لها المنظومة الكهربائية.

مشيراً إلى أن ما حصل في المرة الأخيرة كان الأصعب كونه جاء “نتيجة عطل، إلى جانب عدم وجود أي تجاوب من الجانب اللبناني للحصول على توتر مرجعي، وعدم القدرة على الحصول عليه من السدود نتيجة سيطرة “قسد” بحسب قوله.

إقلاع أعمى

وأضاف أنه “لأول مرة في سوريا تمت عملية (الإقلاع الأعمى) الذي يحتاج لدقة وخبرة عاليتين وتجهيزات كبيرة، وبعمل وجهود كادر الكهرباء خرجنا من التعتيم” على حد وصفه.

وأردف الزامل: “كان هذا اليوم من أصعب الأيام التي واجهتني كوزير كهرباء، ومن الممكن أن يحصل تعتيم مرة أخرى لأننا نعمل على الخط الحرج في الطاقة الكهربائية وأي تفاقم في الأعطال يؤدي إلى ذلك”.

التعتيم الأول

وفي الـ17 من حزيران الماضي، شهدت سوريا انقطاعاً شاملاً للتيار الكهربائي، واستمر لأكثر من يومين قبل بدء عودة الكهرباء بشكل تدريجي.

وبررت وزارة الكهرباء عبر منشور على حسابها في فيس بوك، سبب الانقطاع الشامل بأن “محطة تحويل الزارة تعرضت لعطل على محولة الشدة ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة”.

وأوضحت “الوزارة” أن ذلك العطل “نتج عنه خروج كافة المحطات الأخرى، ما أدى إلى انقطاع عام في الكهرباء”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة