الثلاثاء, أغسطس 16, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالنفط السعودي والعراقي يغذّيان المصافي الأوروبية

النفط السعودي والعراقي يغذّيان المصافي الأوروبية

تواجه مصافي النفط الأوروبية صعوبات شديدة لمواكبة الطلب منذ الحرب الروسية_ الأوكرانية، وكان النفط السعودي والعراقي في مقدمة الإمدادات لمساعدة القارة العجوز.

هيمنة النفط السعودي

وزادت السعودية والعراق صادرات النفط الخام إلى أوروبا، وساعد ذلك مصافي النفط في أوروبا على تجاوز قرار الابتعاد عن الخام الروسي، حسب بلومبرغ.
وتهيمن شحنات النفط السعودي على التدفقات عبر الأنابيب، وتمكن العراق أيضاً من زيادة الشحنات في الشهور الأخيرة.
ووفقاً لبيانات تتبع السفن بلغت صادرات النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا أكثر من مليون برميل يومياً خلال الأسابيع الـ3 الأولى من شهر تموز/ يوليو وتضاعفت الكميات تقريباً مقارنة بالعام الماضي.

طرق توصيل النفط

ويمكن للشركات توصيل الشحنات إما عن طريق خط أنابيب سوميد الذي يعبر مصر، أو عبر قناة السويس إذا كانت السفن حجمها مناسب، وهو ما يلجأ إليه العراق.
وارتفعت كميات النفط الخام المتدفقة من خط الأنابيب بنحو 800 ألف برميل يومياً في شهر حزيران/ يونيو إلى أعلى مستوياتها منذ نيسان/ أبريل.
بالإضافة إلى ذلك، بلغت التدفقات التي تمر عبر قناة السويس من الخليج العربي إلى 1.2 مليون برميل يومياً خلال الأسابيع الـ3 الأولى من شهر تموز/ يوليو أغلبها من العراق.
وبذلك يصل إجمالي تدفقات النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا عند 2.2 مليون برميل يومياً، بزيادة تقارب 90% منذ كانون الثاني/ يناير قبل بدء الحرب.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة