الجمعة, أغسطس 12, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةبوتين يثمّن المبادرة المصرية بشأن حل الأزمة الأوكرانية

بوتين يثمّن المبادرة المصرية بشأن حل الأزمة الأوكرانية

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تقدير رئيس بلاده فلاديمير بوتين، لمبادرة مصر ‏لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية في إطار جامعة الدول العربية، لتسوية الأزمة الأوكرانية.‏

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في القصر الرئاسي بالعاصمة المصرية القاهرة، وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأطلع لافروف السيسي على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي.

الموقف المصري

وفي هذا السياق، شدد الرئيس المصري على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية للأزمة، مؤكداً دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً، للحفاظ على الامن والاستقرار الدوليين.

وأكد السيسي استعداد بلاده لدعم هذا المسار، من خلال اتصالاتها وتحركاتها الدولية مع جميع القوى الفاعلة، سواء في الإطار الثنائي أو المتعدد الأطراف.

التعاون الثنائي

وثمّن السيسي مسيرة التعاون الثنائي المتمثلة في المشروعات الروسية في مصر في إطار العلاقات المصرية الروسية، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس.

وبحث الجانبان خلال اللقاء علاقات التعاون التي تجمع بين مصر وروسيا في مختلف المجالات،.

خاصة التعاون في مجال قطاعات توريد الحبوب والغذاء والبترول والغاز.

توقيت الزيارة

وتأتي زيارة وزير الخارجية الروسي إلى القاهرة، في خضم أزمة الغذاء التي يعيشها عدد من الدول الأفريقية، بسبب نقص واردات الغذاء من روسيا وأوكرانيا.

وبدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا يوم 24 شباط/فبراير الماضي، في حين فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على روسيا على خلفية الهجوم.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة