الجمعة, أغسطس 12, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارعبر شركة بترول أبو ظبي الوطنية..الإمارات تطور حقلين للغاز بقيمة 2 مليار...

عبر شركة بترول أبو ظبي الوطنية..الإمارات تطور حقلين للغاز بقيمة 2 مليار دولار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن ترسية عقدين تبلغ قيمتهما الإجمالية 7.49 مليار درهم (2 مليار دولار ) على شركة “أدنوك للحفر” لمشروع تطوير حقلي “الحيل” و”غشا” للغاز

تعزيز القيمة المضافة المحلية

ويغطي العقد الأول والبالغة قيمته 4.89 مليار درهم (1.3 مليار دولار) خدمات الحفر المتكاملة.
فيما سيوفر العقد الثاني البالغة قيمته 2.6 مليار درهم (711 مليون دولار) أربع حفارات برية للجزر.
كما سيتم توجيه ما يزيد على 80% من قيمة العقود التي تمت ترسيتها إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج “أدنوك” لتعزيز القيمة المحلية المضافة.
وستغطي العقود الثلاثة أعمال الحفر في حقلي “الحيل” و”غشا” لمدة أقصاها 10 سنوات.
ويعد مشروع تطوير حقلي “الحيل” و”غشا” للغاز جزءاً من امتياز “غشا”، أكبر مشروع للغاز الحامض البحري في العالم.. وركيزة أساسية ضمن استراتيجية “أدنوك” المتكاملة الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في دولة الإمارات.

توفير إمدادات مستدامة

كذلك تهدف خطة “أدنوك” الرئيسية للغاز إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.. وذلك من خلال توسعة قدرات أدنوك في معالجة وإنتاج الغاز الطبيعي المسال.
كما تعتمد الخطة على تطبيق أساليب وتقنيات جديدة لتعزيز استخلاص الغاز من الحقول العاملة حالياً، وإنتاجه بكميات كبيرة وتنافسية.
بالإضافة إلى تطوير موارد الغاز غير المستغلة والاستفادة من أحدث الابتكارات لخفض الانبعاثات بصورة مستمرة.
ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج من امتياز “غشا” في عام 2025، وأن يتم رفع سعته الإنتاجية لأكثر من 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم قبل نهاية 2030.
كما تم بالفعل إنجاز تشييد أربع جزر اصطناعية، ويجري حالياً تطوير أعمال الحفر ضمن هذا المشروع العملاق.

خفض التكاليف واختصار الوقت

وفي نوفمبر 2021، قامت “أدنوك” وشركائها بترسية عقدين للأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع تطوير حقل “دلما” للغاز، ضمن امتياز “غشا”.. وعقد تحديث الدراسات الهندسية لمشروع تطوير حقلي “الحيل” و”غشا” للغاز.
ومن المتوقع الانتهاء من الدراسات الهندسية بنهاية عام 2022 والذي سيسهم في خفض التكاليف واختصار الوقت بشكل كبير.. إضافة إلى تسريع دمج عمليات التقاط الكربون ضمن المشروع.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة