الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةحصيلة وفيرة من الاتفاقيات.. هذا ما حققته زيارة ولي العهد السعودي إلى...

حصيلة وفيرة من الاتفاقيات.. هذا ما حققته زيارة ولي العهد السعودي إلى اليونان

بحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، مع الرئيس اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس علاقات الصداقة الوثيقة بين البلدين، وسبل تطويرها في جميع المجالات.

وتبادل الجانبان خلال لقائهما في العاصمة اليونانية أثينا، وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، وقع الجانبان مذكرة تفاهم، بشأن تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودية اليونانية المشترك.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، عبر مواءمة مستهدفات رؤية المملكة 2030 وخطة التعافي الوطنية، والقدرة على الصمود اليونانية.

كما عبر الجانبان حرصهما على دعم فرص التكامل الاستثماري بين البلدين، وذلك في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وشددا على أهمية التعاون في المجال السياحي وتنمية الحركة السياحية في البلدين.

وتعزيز العمل المشترك فيما يخص السياحة المستدامة التي تعود بالنفع على القطاع السياحي وتنميته.

وأشاد الجانبان بتوقيع الاتفاقية بين شركة “MENAHub” السعودية، وهيئة الاتصالات القبرصية المحدودة، وشركة الاتصالات وتطبيقات الأقمار الصناعية اليونانية، والمؤسسة العامة للطاقة اليونانية لإنشاء مشروع “ممر بيانات الشرق إلى المتوسط، بهدف تعزيز التعاون في مجال نقل البيانات.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وأكد الجانبان أهمية التعاون الاستراتيجي في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بمجال الطاقة، ومن ضمنها توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

كما تم الاتفاق على إنشاء خط الربط الكهربائي، وتصدير الكهرباء المُنتجة باستخدام الطاقة المتجددة إلى اليونان، وإلى أوروبا عبر اليونان.

وعبر الجانبان عن تطلعهما إلى تعزيز واستمرار التعاون القائم بينهما في مجالات الصحة، وتشجيع استكشاف فرص جديدة في مختلف المجالات الصحية.

وأشارا الى أهمية رفع وتيرة التعاون المشترك بين البلدين، في المجالات الثقافية والسياحية والتعليم وقطاع الرياضة والشباب، بما يحقق الأهداف المشتركة للبلدين.

واتفق الطرفان على تعزيز التعاون متعدد الأبعاد في المجال الدفاعي والأمني، استناداً إلى النتائج التي تم تحقيقها في إطار اتفاقية التعاون الثنائي العسكري الشامل التي تم توقيعها خلال هذه الزيارة.

وتوفر الاتفاقية إطاراً شاملاً لإقامة المزيد من التعاون في المجال الدفاعي، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في كلتا الدولتين وفي المنطقة بأكملها.

جولة خارجية

وبجري ولي العهد محمد بن سلمان زيارة إلى اليونان ومنها لفرنسا، استجابة للدعوات المقدمة للملك سلمان من قبل تلك الدول.

أهداف الجولة

وأوضحت الخارجية السعودية في بيان عبر حسابها في “تويتر”، أن بن سلمان سيلتقي بقادة كلا الدولتين، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

ولفتت الوزارة إلى أن ولي العهد السعودي سيناقش مع قاجة اليونان وفرنسا، القضايا ذات الاهتمام المشترك.

توقيت الزيارة

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن هذه الزيارة تعد الأولى للأمير محمد بن سلمان إلى أوروبا، منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بتركيا عام 2018.

جولة سابقة

وفي أيار/مايو الماضي، أجرى ولي العهد السعودي جولة شملت تركيا واليونان وقبرص والأردن ومصر، بالتزامن مع زيارة شقيقه الأمير خالد إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة