الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنانمع اقتراب زيارة الوسيط الأمريكي.. لبنان يعرب عن تفاؤله بالتوصل لاتفاق مع...

مع اقتراب زيارة الوسيط الأمريكي.. لبنان يعرب عن تفاؤله بالتوصل لاتفاق مع “إسرائيل”

أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، اليوم الجمعة، عن تفاؤله في التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”، بوساطة أمريكية.

وقال بوحبيب في تغريدة نشرتها الخارجية اللبنانية عبر “تويتر”: أنا متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل عبر الوساطة الأمريكية، من أجل ترسيم الحدود البحرية بينهما”.

وأشار وزير الخارجية اللبناني إلى أنه لم يسبق أن كان هناك تفاؤل بالقدر الموجود اليوم، بحسب تعبيره.

زيارة الوسيط

وتأتي هذه التصريحات قبل يومين من الزيارة المتوقعة للوسيط الأمريكي آموس هوكستين إلى بيروت، لإبلاغ السلطات اللبنانية الرد الإسرائيلي على المقترح اللبناني للترسيم.

اقتراح إسرائيلي

وكشفت مصادر إعلامية عبرية في وقت سابق، أن “إسرائيل” نقلت اقتراحاً جديداً للإدارة الأمريكية، بشأن الخلاف مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وأشارت المصادر إلى أن الاقتراح يقضي بتوزيع الأرباح من احتياطيات الغاز المحتملة، في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان و”إسرائيل”، وفقاً لموقع “واللا” العبري.

توقّف المفاوضات

جدير بالذكر أن المفاوضات غير المباشرة بوساطة أمريكية ورعاية أممية لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل”، توقفت في أيار/مايو الماضي.

وتوقفت المفاوضات بعد رفض “إسرائيل” مقترحاً لبنانياً، بإضافة 1430 كيلومتراً مربعاً إلى المنطقة التي يتم التفاوض بشأنها، تشمل أجزاء من حقل “كاريش” وتُعرف بالخط 29.

وكانت منطقة التفاوض تقتصر في البداية على مساحة بحرية تصل إلى نحو 860 كيلومتراً مربعاً تُعرف حدودها بالخط 23، وذلك بموجب خريطة أرسلها لبنان عام 2011 للأمم المتحدة.

 

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة