الإثنين, أغسطس 15, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارثلاثة دول عربية بين الدول المرشحة لسقوط حطام الصاروخ الصيني التائه.. من...

ثلاثة دول عربية بين الدول المرشحة لسقوط حطام الصاروخ الصيني التائه.. من هي؟

كشف مركز الفلك الدولي عن الدول التي يمكن أن يسقط فوق أراضيها حطام الصاروخ الصيني التائه الجديد، لافتًا إلى أن هناك ثلاثة دول عربية بينها دولتين خليجيتين مرشحة لذلك الحدث.
وقال المركز في بيان له، ضمن تحديثاته المستمرة حول حالة الصاروخ الصيني التائه في الفضاء، إن السعودية، وقطر، والسودان، هي من بين الدول المرشحة لسقوط الحطام الصاروخي فوق أراضيها.

اليوم.. موعد السقوط

وتشير آخر تقديرات نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن موعد السقوط هو، اليوم 30 تموز/يوليو عند الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش، بهامش خطأ مقداره زائد ناقص 15 ساعة.
فيما تشير توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي إلى أن الموعد المتوقع لذلك الحدث هو، يوم 30 يوليو/تموز عند الساعة 12:48 بتوقيت غرينتش زائد ناقص 11 ساعة.
منطقة خطر واسعة
من جهتها، توقعت وكالة الفضاء الأوروبية “منطقة خطر” تشمل “أي جزء من سطح الأرض بين خطي عرض 41.5 شمالاً و 41.5 جنوباً”، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن”.
وغطت تلك الإحداثيات مساحة واسعة من الأرض، بما في ذلك أميركا الشمالية جنوب نيويورك وأميركا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا واليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا، كما كانت مناطق في آسيا جنوب اليابان مواقع محتملة للحطام الفضائي.
يذكر أن الصين كانت قد أطلقت، يوم الأحد 24 تموز/يوليو، صاروخا فضائيا اسمه (Long March 5) من طراز (CZ-5B)، حاملًا معه إحدى القطع الرئيسة المسماة (Wentian) وذلك للالتحام مع محطة الفضاء الصينية (Tiangong).
ويتكون الصاروخ هذا من 4 معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسة واحدة فقط، وتدور المرحلة الرئيسة حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

حطام أكبر

ورغم تكرار سقوط الحطام الصاروخي، إلا أن هذا الحطام يعد أكبر هذه المرة، حيث يبلغ طوله 33 مترًا، وقطره 5 أمتار، ووزنه 21 طنًا تقريبًا، ويدور حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلًا على 28 ألف كيلومتر في الساعة.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة