الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةصحةحالة طبية نادرة تثير دهشة الأطباء في مصر.. ورم على شكل جنين!

حالة طبية نادرة تثير دهشة الأطباء في مصر.. ورم على شكل جنين!

أصيب الأطباء في مستشفى الأطفال بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية المصرية، بحالة من الدهشة أثناء إجراء فحوصات طبيعية للاطمئنان على رضيعة حديثة الولادة، حيث اكتشفوا هيكل جنين في بطن رضيعة حديثة الولادة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن أسرة الطفلة التي وُلدت الأربعاء 28 تموز/يوليو في إحدى قرى مركز شربين لاحظوا انتفاخ بطنها، وبعد إجراء الفحوصات عليها اكتشف الأطباء وجود جنين آخر داخل الرضيعة.

بدوره، أوضح الدكتور أدهم السعيد، أستاذ جراحة طب الأطفال ورئيس قسم جراحة طب الأطفال بالمستشفى الجامعى بالمنصورة، أن “حالة الطفلة هي ورم حميد (تيراتوما) يخرج من الأنسجة ويعطي شكلاً مماثلاً لوجود جنين وليس جنيناً حقيقياً”.

جنين داخل جنين

السعيد أضاف أن المستشفى يستكمل الأشعة والفحوصات اللازمة، مؤكداً أن الجنين داخل بطن الطفلة ليس جنيناً حقيقياً، ويمكن تسميته “جنين داخل جنين” لكون الورم يأخذ شكل جنين فقط.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وتابع: “عدد الحالات من هذا النوع المسجلة إلى اليوم هي 200، ولم يتبيّن بعد إن كان ما بداخل بطن الطفلة هو هيكلاً عظمياً، لكن الطفلة لن تتأثر بعد العملية وإن وضعها الصحي جيد، وانتفاخ بطنها جعل طبيب الأطفال يشك في وجود أمر غير طبيعي”.

على إثر ذلك، يستعد الطاقم الطبي بالمستشفى لإجراء عملية جراحية للرضيعة الأسبوع المقبل، موضحين أن الأمر لا يشكل خطراً على حياتها، كونها لا تعاني من انسداد وأن وضعها الصحي مستقر.

الثالثة في مصر

وبحسب وسائل الإعلام، فإن الحالة هي الثالثة من نوعها في مصر، إذ سبق أن تعامل معها أطباء المستشفى الجامعي لعين شمس، وتُعرف باسم “جنين داخل جنين”.

إذ أفاد الدكتور زياد إسماعيل، استشارى طب الأطفال في مستشفى المنصورة، لوسائل إعلام مصرية، بأن الجنين عبارة عن نخاع عظمي وأوردة وشرايين، وأنه لا يشكل خطراً على حياة الرضيعة، شرط إجراء العملية مبكّراً ما دامت حالتها مستقرة

 

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة