الجمعة, أغسطس 12, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"تلغراف": مئات الأطفال محرومون من ضوء الشمس في سجون "قسد"

“تلغراف”: مئات الأطفال محرومون من ضوء الشمس في سجون “قسد”

قالت صحيفة بريطانية إن قوات “قسد” تحتجز مئات الأطفال في سجونها شمال شرقي سوريا دون أن يحملوا سلاحا من قبل، وفي ظروف إنسانية بائسة.

ونشرت صحيفة التلغراف البريطانية تقريرا، لمراسلها كامبل ماكديرميد، حول الأوضاع داخل سجون تمولها بريطانيا في شمال شرقي سوريا.

وتقع هذه السجون تحت إدارة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ويحتجز فيها أشخاص يشتبه في علاقتهم بتنظيم “داعش”. بحسب التقرير.

ويتحدث كاتب التقرير عن احتجاز أطفال في زنازين لم يدخلها ضوء الشمس منذ ثلاث سنوات.

وينقل عن مصادر أن السجناء يعيشون في ظروف قاسية بين صيف سوريا الحارّ وشتائها القارس.

ويشير إلى معاناة بعض النزلاء من جروح خطيرة لا يمكن علاجها داخل السجن.

750 طفلا

وتحدث الكاتب عن تقديرات باحتجاز 750 طفلا، بعضهم في التاسعة من عمره، في السجون المموّلة من بريطانيا، من بينهم غربيون ومواطن بريطاني على الأقل، وقال إنه لم يتهم أي أحد منهم بارتكاب جريمة.

وأشار كامبل ماكديرميد إلى أن وفاة فتى أسترالي مطلع هذا الشهر – وعدم وجود أي معلومات أو أدلة حول مصيره – سلّطت الضوء على نظام السجون الذي يديره الأكراد وكيف أصبح بمثابة “ثقب أسود يبتلع عشرات الأطفال.”

وأضاف قائلاً: “يعتقد أن الكثيرين قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة أو اختفوا دون أثر، منذ هجوم دام على سجن من قبل متشددي تنظيم “داعش” في يناير/ كانون الثاني.”

100 طفل في عداد المفقودين

ونقل عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان قولها إن “هناك ما لا يقل عن 100 طفل في عداد المفقودين.”

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وبحسب ما جاء في تقرير التلغراف، فإن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تدير السجون، تكتمت على مصير الأطفال المحتجزين. وتعتقد التلغراف أن الميليشيات الكردية رفضت طلب المنظمات غير الحكومية إجلاء الأطفال المرضى والجرحى.

10 آلاف سجين في 12 سجن

وذكّر تقرير التلغراف أن قوات سوريا الديمقراطية احتجزت نحو 10 آلاف رجلاً.. في ما يقارب 12 سجناً في شمال شرق سوريا، في أعقاب المعركة الأخيرة ضدّ التنظيم المتشدّد عام 2109.

كما قال إن من بينهم 750 طفلا تحت سن 18 عاما احتجزوا إلى جانب بالغين، ويطلقون عليهم لقب “أشبال الخلافة.”

أطفال لم يحملوا سلاحا قط

لكن العديد من هؤلاء الصبية، وفق ما جاء في التلغراف، لم يحملوا سلاحا قط. وبعضهم أخذوا من أمهاتهم في سن المراهقة خشية من أن يتسببوا في إحداث اضطراب في معسكرات الاعتقال التي تحتجز فيها النساء.

ولفت التقرير إلى أن خبراء الأمم المتحدة حذّروا الحكومة البريطانية من أن تمويل نظام سجون يحتجز فيه آلاف الأشخاص بشكل تعسفي إلى أجل غير مسمى.. ودون توجيه تهم إليهم، قد ينتهك القانون الدولي.

 

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة