الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباروول ستريت جورنال" تكشف شرط إيراني لإتمام المفاوضات النووية: إغلاق التحقيقات في...

وول ستريت جورنال” تكشف شرط إيراني لإتمام المفاوضات النووية: إغلاق التحقيقات في ثلاثة مواقع

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال الأمريكية”، في تقريرها حول المفاوضات النووية في فيينا، أن إيران وضعت شرط رئيسي في طريق التوصل لتفاهم يعيد إحياء الاتفاق النووي.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولين مطلعين على المفاوضات أكدوا أن إيران اشترطت إغلاق ملف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ثلاثة مواقع غير نووية ملوثة باليورانيوم.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الشرط الذي تضعه إيران يمثل عقبة رئيسية في طريق التوصل إلى تفهم يعيد إحياء الاتفاق عام 2015 المتعلق بالملف النووي.

وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بدأت يوم الخميس الماضي بعد توقف استمر لمدة 5 أشهر في فيينا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

كما كشف تقرير الصحيفة الأمريكية، أن محادثات فيينا أحرزت تقدمًا في إنهاء آخر القضايا الخلافية في النص بما في ذلك الحديث عن الضمانات الاقتصادية التي ستحصل عليها إيران إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق في المستقبل.

وفي غضون ذلك، كتب النائب السياسي لمكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، في تغريدة أمس الجمعة ”موقف الرئيس الثابت هو أنه فقط عند تسوية مطالبات الضمانات وإغلاقها، يكون الاتفاق النهائي يمكن تحقيقه“.

كذلك قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان: ”ما يهم الفريق المفاوض الإيراني هو ضمان المصالح الاقتصادية المترتبة على الاتفاق، ومراعاة الخطوط الحمراء والحفاظ على القوة والتكنولوجيا النووية السلمية“.

كما أصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، القوى الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي، أمس، الجمعة، بياناً مشتركاً يطالب إيران مرة أخرى بالتخلي عن مطالبها “غير الواقعية وغير العادية”.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة