الإثنين, أكتوبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةأمريكا تعزز وجودها العسكري قرب تايوان.. بكين: هناك سعي لخلق أزمة جديدة...

أمريكا تعزز وجودها العسكري قرب تايوان.. بكين: هناك سعي لخلق أزمة جديدة واسعة

أكد وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” أن الحكومة الأمريكية تعمل على تكثيف وجودها العسكري في المنطقة لخلق أزمة جديدة أكبر في مضيق تايوان.

وقال وانغ يي: “أولا من الضروري أن نكون حذرين من أن الولايات المتحدة لا تستطيع قبول الهزيمة”.

وأضاف ” إنهم يوحدون الشركاء الفرديين لصب الزيت على النار وزيادة وجودهم العسكري في المنطقة وسوف يساهمون في تصعيد الموقف وكذلك وضع الخطط لخلق أزمة جديدة واسعة”.

وأشار وانغ يي إلى أن القوى التي تؤيد استقلال تايوان قد تستمر في ترتيب الاستفزازات وتذهب أبعد من ذلك.

مؤكدا أن بعض السياسيين الأجانب قد يحاولون استغلال الوضع الحالي في تايوان لأغراضهم الخاصة، ووصف زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” إلى تايوان بأنها “استفزاز سياسي ومهزلة”.

سخرية صينية

بدوره المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “تشاو ليجيان” كان سخر وفي وقت سابق من محاولة واشنطن اتهام الصين بـ “التطويق العسكري” لتايوان.

ليجيان كتب على “تويتر”: الولايات المتحدة تثير ضجة حول محاصرة الصين العسكرية المزعومة في حين أنهم يفعلون ذلك بأنفسهم، مرفقا رسم توضيحي يظهر خريطة للانتشار العسكري الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وكان نشر ليجيان في وقت سابق منشورا يحتوي على بيانات عن الوجود العسكري الأمريكي في جميع أنحاء العالم كشف فيه أن لدى الولايات المتحدة 750 قاعدة في 80 دولة على الأقل بالإضافة إلى 173 ألف جندي يتمركزون في 159 دولة.

كما أشار ليجيان إلى سوء فهم واشنطن لمعنى عبارة “المجتمع الدولي” ووصف الولايات المتحدة بأنها تهديد حقيقي للبشرية جمعاء كما سخر من كلام الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ حول الطبيعة الدفاعية للحلف.

تعنت أمريكي

من جهتها، رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” كانت قالت إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بعزل تايوان وذلك بعد زيارة لها إلى الجزيرة.

وأوضحت حينها خلال مؤتمر صحفي في طوكيو: “لن يعزلوا تايوان من خلال منعنا من الذهاب إلى هناك”.

وتابعت “لقد أجرينا زيارات على مستوى رفيع… ولن نسمح لهم بعزل تايوان”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وكانت أعلنت الولايات المتحدة الامريكية، أنها لن تسمح للصين بالتدخل في تايوان.

وأضافت، أنه في حال حصل ذلك ستتدخل عسكريا إلى جانب تايوان.

وقامت بإرسال عدة سفن حربية إلى محيط تايوان خلال زيارة بيلوسي للجزيرة لتقوم بعدها الصين بالرد على الزيارة بإجراء مناورات عسكرية برية وبحرية وجوية قرب تايوان.

في حين يرى عدد من الخبراء والدبلوماسيين أن أمريكا تريد استنساخ التجربة الأوكرانية ضد روسيا في تايوان ضد الصين.

 

 

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة