الأربعاء, أكتوبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةمنوعاتلأول مرة.. تدريب 60 فتاة سعودية على مهنة صيد الأسماك

لأول مرة.. تدريب 60 فتاة سعودية على مهنة صيد الأسماك

نقلت صحيفة “اليوم” السعودية عن نائب الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني السعودي لتطوير الثروة السمكية “موسى الكناني” أن 60 فتاة تم قبولهن في مشروع تأهيل لمهنة “صيد الأسماك” للمرة الأولى بالمملكة.

وأضاف الكناني أن عدد السعوديات اللواتي تم قبولهن في المشروع بلغ 60 فتاة.

وأكد أنه سيتم تدريبهن في مسار حلول المختص بمبيعات وتسويق المنتجات السمكية على أيدي خبراء ومختصين في المجال وذلك لأول مرة.

وأشار الكناني إلى أن المبادرة تستهدف تدريب وتأهيل الشباب السعودي لمهنة صيد الأسماك.

ولفت الى أن الوزارة لديها العديد من الخطط الاستراتيجية التي تسهم في خلق فرص عمل للشباب والشابات في عدد من القطاعات الفنية والحرفية.

وأشار الكناني إلى أنه يوجد 4 مبادرات لتوطين عدد من المهن وتأهيل الشباب والشابات، من بينها مهنة النحالين وصيد الأسماك إضافة إلى مربي الثروة الحيوانية والزراعة.

و أوضح الكناني عن مهنة صيد الأسماك أنه تم تقسيم المهنة إلى 4 قطاعات رئيسية، ثلاثة خارج البحر (النقل والتوزيع والمبيعات والتسويق والخدمات المساندة والتشغيل) إضافة إلى قطاع الصيد داخل البحر.

يذكر أن المملكة العربية السعودية وضعت في السنوات الأخيرة إصلاحات لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية، منها توحيد سن التقاعد للجنسين، ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل.

بالإضافة الى تمكين المرأة من ممارسة الأعمال التجارية دون الحصول على موافقة مسبقة.

كما سمحت المملكة بتمكين المرأة مهنيا عبر تطوير التدريب المهني.

إذ تضاعف عدد الكليات التقنية للإناث في مختلف مناطق المملكة خلال عشر سنوات.

كما أنشأت أول كلية في عام 2007 وبلغت 18 كلية في عام 2015 تعنى بتوفير تدريب نوعي للمرأة لرفع كفاءتها وتأهيلها للانخراط في سوق العمل.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة