الإثنين, أكتوبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةثقافة وفنحفلة ريم السواس تتحول إلى "ترند" الموسم في سوريا: القائمون على "الفن"...

حفلة ريم السواس تتحول إلى “ترند” الموسم في سوريا: القائمون على “الفن” خائفون على “ذائقة” الشعب!

هاشتاغ_ فلك القوتلي

قال مصدر في نقابة الفنانين بحلب لـ”هاشتاغ” إن الغاء حفل ريم السواس تمّ بتوجيه من نقيب الفنانين محسن غازي، وعلى أساسه تمّ توجيه كتاب من فرع النقابة إلى محافظ حلب بإلغاء الحفل.

وأوضح المصدر في النقابة أن ريم السواس غير مسجّلة بالنقابة، لذا يمنع إقامة حفلات لها، و”هذا الأمر تمّ قبوله بصدر رحب من قبل متعهد الحفل الذي لم يعترض على إلغاءه”، كما قال.

ردود فعل

وأثار إعلان حفل للفنانة ريم السواس في قلعة حلب ردود فعل كبيرة من قبل المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

و اشتكى بعض المتابعين على نوعية الأغاني التي تقدمها السواس ومدى تناسب طرحها مع صرح عظيم مثل قلعة حلب ومع قيمة ومستوى الفنانين الذين غنوا على مسرحها.

وعلّق آخرون على ثمن تذكرة حضور الحفل التي وصلت إلى 250 ألف ليرة، مقابل مبلغ أقل بكثير لحضور حفلات لفنانين في دار الأوبرا، على سبيل المثال.

مسؤولية “السياحة”

في غصون ذلك، قال أمين سر نقابة الفنانين، سيمون خوري في تصريحات لـ”هاشتاغ” إن أسعار تذاكر الحفلات تختلف من متعهد لآخر، ومن فندق نجمتين إلى خمس نجوم، وهذا الأمر مسؤولة عنه وزارة السياحة.

وحول النسبة التي تتقضاها النقابة، أشار خوري إلى أنه في حال كان الفنان عضواً في النقابة يدفع ضريبة فيمتها 3 في المئة من قيمة عقد الحفلة الموقع، أما إذا كان متمرنا فيدفع ماقيمته 5 في المئة.

وتابع: إذا كان الفنان يملك إذن عمل يدفع حوالي 10 في المئة من قيمة العقد، أما إذا كان من خارج سوريا فيدفع 20 في المئة من قيمة العقد الأساسي.

“النقيب” ينفي

وكان نقيب الفنانين في سوريا محسن غازي قال أمس الأربعاء، إن نقابة الفنانين لا تعلم عن حفلات ريم السواس وسارة زكريا شيئاً ولا حتى من هي الجهة التي تستقدمهم، وكيفية حصولها لهم على الموافقة.

وأضاف:” هذا الأمر برسم الجهات المعنية”.

واتهم غازي السواس وزكريا بأنهما وأمثالهم “يثيرون الجدل واللغط من خلال أدائهم المتدني”.

وأكد أنه خلال موسم الحفلات الحالي تتفاجأ النقابة بأسماء مغنيين غير معروفين مثل السواس وزكريا.

وأشار إلى أن الجهات الخاصة التي تدعو هؤلاء الفنانات لا تأخذ موافقة النقابة، وهذا ما يتعارض مع القانون.

وتمنى نقيب الفنانين عدم منح موافقات لأي فنان “يثير الجلبة بأدائه المتدني”.

تعهُّد بنبذ الألفاظ النابية

نقيب الفنانين لفت إلى أنه تم استدعاء ريم السواس لإمضاء تعهد بعدم وجود ألفاظ نابية أو إساءات ضمن أي نشاط فني وحتى الآن هي في مرحلة التهرب من هذا التعهد.

وأوضح أنه في حال استمر هذا التهرب سيتم إلغاء حفلاتها القادمة.

“مؤامرة” خارجية!

بدوره تساءل نائب نقيب الفنانين عبد الهادي بقدونس مخاطباً السواس: “بدك تطلعي عالمسرح تسبي الناس أو بدك تمتعيهن بصوتك؟”.

وأكد أن النقابة لن تسمح بمثل هذه الحفلات “الهابطة”.

ونوه إلى احتمالية أن يكون هذا الأمر مقصود من “جهات خارجية”.

السواس تحترم القرارات

بدورها، ردت الفنانة ريم السواس على قرار نقيب الفنانين في سوريا محسن غازي إلغاء حفلتها المقررة في حلب.

بالقول : أحترم جميع القرارات التي سوف تصدر، أما عن التصريحات التي تداولتها بعض المواقع على لسانها فقالت السواس: “لايمكن لأحد أن يشكك بمحبتي وعشقي للجمهور السوري “.

أيمن زيدان “ضد الاحتفاء والمنع”

و علق الفنان أيمن زيدان على القرار في منشور عبر صفحته على فيسبوك “ليس لدي الرغبة بالتدخل في السجال الحاصل بخصوص منع بعض المغنين من الغناء بحجة تردي السوية الفنية وبذاءة كلمات هذه الأغاني ،لكنني أريد أن أتوقف عند أمرٍ أراه هاماً” .

وتابع زيدان” إذا كانت الغاية من قرارات المنع هي رفع سوية الذائقة العامة فإن ثقافة المنع ليست هي الحل الامثل، بل الحل في خلق أغنية سورية حقيقية تستقطب رواداً وتتمكن من تحجيم هذه الرداءة”.

موضحاً: “نضطر دائما للتوضيح …بالتأكيد لست مع الاحتفاء بالأغنية الرديئة لكنني ضد المنع إذا لم يتجاور مع اشتغال حقيقي على صناعة فن راق ٍ”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة