الخميس, أكتوبر 6, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادتركيا تنوي زيارة رسوم المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل خمس مرات

تركيا تنوي زيارة رسوم المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل خمس مرات

أعلنت تركيا نيتها رفع رسوم المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل خمس مرات وفقاً للحقوق الممنوحة لها بموجب اتفاقية مونترو.. وذلك اعتباراً من شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

وكتبت صحيفة “الصباح” التركية، اليوم الاثنين إنه “اعتباراً من 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2022.. ستزداد الإيرادات، التي تبلغ حالياً 40 مليون دولار إلى 200 مليون دولار”.

وأكدت تركيا في وقت سابق، أنها تواصل مراقبة تنفيذ مواد اتفاقية مونترو.. بما في ذلك تلك التي تنص على تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور.

أقرأ المزيد: تركيا تضاعف جهود البحث عن ثروات المتوسط.. تدشين سفينة ضخمة للتنقيب عن النفط والغاز

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، “إن روسيا والغرب يلتزمان بشروط اتفاقية مونترو، ولا يوجد دخول أو خروج للسفن الحربية”.

ونقلت قناة “هابر” التلفزيونية عن أكار قوله “نحن نعمل على ضمان عدم تحول البحر الأسود إلى منطقة تنافس استراتيجي، نحن نمتثل لتنفيذ اتفاقية مونترو، ولا يوجد رسوم دخول أو خروج للسفن الحربية.

في عضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الوطني التركية، صباح اليوم الاثنين، مغادرة ثلاث سفن محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية في إطار “صفقة الغذاء”.

تم اعتماد اتفاقية مونترو عام 1936.

وهذه الاتفافية تحافظ على حرية المرور عبر المضائق للسفن التجارية سواء في زمن السلم أو في زمن الحرب، لكن الأنظمة تختلف بالنسبة للجميع.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة