الإثنين, أكتوبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريا"التعليم العالي" : كافة جامعات "التعليم عن بعد" غير معترف بها.. ما...

“التعليم العالي” : كافة جامعات “التعليم عن بعد” غير معترف بها.. ما عدا الافتراضية السورية

هاشتاغ _نور قاسم

أُثير الجدل مؤخراً في سوريا، حول قانونية افتتاح الجامعة البريطانية للتعليم عن بعد لتصدر تصريحات رسمية تؤكد أن هذه الجامعة غير معترَف بها في سوريا، وأنها لم تُرخص من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإنما المعترف بها فقط هي الجامعة الافتراضية السورية التابعة لوزارة التعليم العالي .

وبعد أيامٍ قليلة ظهر الدكتور حسان النوري، وزير التنمية الإدارية السابق، والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، ليعلن عبر مقطع فيديو عن انطلاق برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال من خلال التعليم عن بُعد في الجامعة الأمريكية للقيادة في فلوريدا بالتعاون مع أكاديمية “MHR”، ويؤكد على إمكانية تسجيل الطلاب الراغبين بشهادة الدكتوراه في سوريا.

“هاشتاغ” تواصل مع القائمين على هذه الجامعة، حيث بيّنوا بأنه غير معترف فيها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى حينه، ولكن معترف فيها في عدة دول في الخارج، حسب تعبيرهم، إضافةً إلى الاعتراف بالشهادة من قِبل الشركات في القطاع الخاص داخل سوريا .

وفي تصريح لـ”هاشتاغ” بيّن مدير البحث العلمي بوزارة التعليم العالي الدكتور ياسر خضرا أن الاعتراف بأي مؤسسة تعليمية غير سورية يتم وفق قواعد محددة صادرة عن مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقرار رقم 339 تاريخ 16/7/2020.

و يتضمن القرار الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير السورية (الحكومية والخاصة) في حال كانت تعتمد نظاماً أكاديمياً يتطلب المواظبة والانتظام، وأن تكون معترفاً بها من الجهة المسؤولة عن التعليم العالي أو عن اعتمادية الجامعات في البلد الأم.

كما يجب أن تحقق هذه الجامعات مجموعة إضافية من المعايير ليتم الاعتراف بها بقرار من الوزير بناءً على قرار لجنة متخصصة تقوم بدراسة ملف الجامعة.

ولفت خضرا إلى أن عدد الجامعات غير السورية المعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلغ 5664 جامعة منها 420 جامعة عربية و 5244 جامعة أجنبية.

من جهته، اعتبر أحد الأساتذة في جامعة دمشق، والذي فضّل عدم ذكر اسمه، بأن مثل هذه المعايير المتبعة في الوزارة لا بد من تطويرها ومواكبة العصر، “فالتعليم عن بعد أصبح ضرورة مُلحّة الآن” حسب وصفه .

وأشار الأستاذ الجامعي على سبيل المثال إلى الجامعة البريطانية للتعليم عن بعد ، التي تم الحديث عنها مؤخراً بصورة كبيرة ، معتبرا أنها ليست سيئة، بل تحمل برنامجاً تعليمياً ضخماً تُثري وتفيد كل من كان يود الانضمام إليها .

فيما أشارت آراء أُخرى إلى أن بروز مثل هذه الجامعات على الساحة مؤخراً هدفه تشويه صورة جامعة دمشق والحد من دورها وتحجيمها.

إلا أن الأستاذ الجامعي كان له رأي مغاير تماماً وقال إن بروز هذه الجامعات للتعليم عن بعد هو بمثابة رديف للتعليم الحكومي الذي لا يمكن إلغاؤه أو التقليل من أهميته، وأن الجامعات غير السورية للتعليم عن بعد ليست ندّاً لأي جامعة حكومية على الإطلاق حسب قوله .

وبالعودة إلى الجامعة البريطانية للتعليم عن بعد فإن القائمين عليها أثناء الافتتاح لم يذكروا أنه تم ترخيصها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإنما أوضحت تصريحاتهم بأنها مرخصة من قبل الحكومة البريطانية ومعتمدة من قبل هيئة الاعتماد الدولية.

وللراغبين بمعرفة الجامعات المعترف عليها في الدولة السورية بيّن مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ل”هاشتاغ” أن أسماء كافة مؤسسات التعليم العالي غير السورية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة، ويمكن الوصول لقائمة تلك المؤسسات المعترف بها لبلد محدد على الموقع الإلكتروني السابق بإحدى الطريقتين الآتيتين:

1- النقر على موقع الدولة على الخارطة الموجودة على الموقع الإلكتروني.

2- كتابة اسم الدولة باللغة العربية في الحقل المخصص ثم النقر على زر بحث، فتظهر قائمة بكافة مؤسسات التعليم العالي المعترف بها لتاريخه للبلد موضوع البحث.

أما للتأكد من حالة جامعة محددة إن كان معترف بها أم لا، فيمكن أن يتم من خلال كتابة اسم الجامعة في الحقل المخصص للبحث بحسب اسم الجامعة ثم النقر على زر بحث فيظهر اسم الجامعة بنتائج البحث إن كانت هذه الجامعة معترف بها وفي حال لم يظهر اسم الجامعة فهي غير معترف بها لغاية تاريخه.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة