السبت, أكتوبر 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةصحةاليوم العالمي لمرض الزهايمر

اليوم العالمي لمرض الزهايمر

يحل اليوم الأربعاء اليوم العالمي لـ الزهايمر، الذي يوافق يوم 21 سبتمبر/أيلول من كل عام.

ويقام بمناسبته ما يعرف بـ “شهر الزهايمر العالمي” بإشراف من المنظمة الدولية لمرض ألزهايمر (Alzheimer’s Disease International).

وموضوع هذا العام “اعرف الخرف، اعرف مرض الزهايمر” وهو يركز على دعم ما بعد التشخيص للمرض.

وتقول المنظمة الدولية لمرض ألزهايمر إنه بعد التطورات الأخيرة والاختراقات المحتملة، في كل من علاج الخرف والدعم، تهدف الحملة إلى تسليط الضوء على أهمية دعم المصابين بالخرف بعد التشخيص ومساعدة أسرهم.

تهدف حملة 2022 إلى متابعة حملة 2021، والتي ركزت على رحلة تشخيص الزهايمر أو الخرف.

بالإضافة إلى علامات التحذير من الخرف والتأثير المستمر لوباء فيروس كورونا (كوفيد-19) على مجتمع الخرف العالمي.

وتقول المنظمة المعنية إنه من خلال الاستمرار في رفع مستوى الوعي والمعرفة العالميين، يصبح الأفراد والأسر والمجتمعات والحكومات مسلحين بشكل أفضل بالمعلومات والمشورة لإعداد وتكييف ودعم الأشخاص الأكثر تضررا.

ويقول المعهد الوطني للشيخوخة (National Institute On Aging) في الولايات المتحدة، إن الزهايمر يعد مرضا معقدا، وبالتالي فمن غير المرجح أن يعالجه أي دواء أو تدخل آخر بنجاح لدى جميع الأشخاص المتعايشين مع المرض.

السنوات الأخيرة، حقق العلماء تقدما هائلا في فهم ألزهايمر بشكل أفضل، وفي تطوير واختبار علاجات جديدة. بما في ذلك العديد من الأدوية التي لا تزال في مراحلها الأخيرة من التجارب السريرية.

وتمت الموافقة بالفعل على العديد من الأدوية الموصوفة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه” (FDA) للمساعدة في إدارة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

وفي 7 يونيو/حزيران 2021، قدمت “إف دي إيه” موافقة سريعة على أحدث دواء. وهو أدوكانوماب (Aducanumab)، والذي يساعد على تقليل رواسب الأميلويد ب الدماغ.

وقد يساعد في إبطاء تقدم الزهايمر رغم أنه لم يثبت بعد أنه يؤثر على الأعراض أو النتائج السريرية. مثل تطور التدهور المعرفي أو الخرف.

ويقول المعهد الوطني للشيخوخة إن معظم الأدوية تعمل بشكل أفضل مع الأشخاص في المراحل المبكرة أو المتوسطة من هذا الداء. ومع ذلك، من المهم التأكيد أن أيا من الأدوية المتوفرة بهذا الوقت لن تعالج الزهايمر.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة