الجمعة, سبتمبر 30, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةصحةتناول اللحوم بكثرة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على عكس الألبان

تناول اللحوم بكثرة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على عكس الألبان

مرض السكري هو ارتفاع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) أعلى من المعدل الطبيعي بشكل مزمن.

يتحول غالبية الطعام الذي نتناوله في آخر مرحلة من عملية الهضم إلى جلوكوز، لكي تستطيع خلايا أجسامنا استخدامه كمصدر للطاقة.

فالسكري مرض مزمن يحصل إما نتيجة لعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال(ظاهرة مقاومة الخلايا للأنسولين).

والأنسولين هرمون يقوم بمساعدة الجلوكوز لدخول الخلايا، وفي حالة فقدان القدرة على التحكم بمستوى السكري يتراكم الجلوكوز في الدم وبمرور الوقت يسبب تلف أعضاء الجسم.

إن الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد وبشكل كبير على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، ومنها مرض السكري.

وكأحد النصائح الغذائية التي يمكن أن ينصح بها الفرد من أجل تقليل خطر إصابته بمرض السكري من النوع الثاني هي عدم الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية والإكثار من تناول المنتجات النباتية المختلفة.

وحديثاً، تم اكتشاف أن هناك أنواع من البروتينات الحيوانية ينصح بتناولها أكثر من غيرها بهدف الوقاية من مرض السكري، فقد وجد تحليل نشرت نتائجه في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، الذي عقد في 20 سبتمبر من العام الحالي، أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم وبشكل معتدل يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لعدة أسباب:

_احتوائها على البروبوتيك المفيد لصحة الجسم.

_احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساهم في تحسين عملية استقلاب الجلوكوز.

_قدرتها على التحكم بالشهية.

_مساعدتها في منع ارتفاع الجلوكوز في الدم بعد الأكل

أما حول تناول اللحوم الحمراء، فقد وجد أنها من الممكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 20بالمئةعند تناول 100 غرام منها يومياً، كما وتزداد هذه النسبة لتصبح 30بالمئة في حال تناول 50 غرام فقط من اللحوم المصنعة، ويمكن أن يعود ذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية المشبعة، والكوليسترول، وغيرها من المركبات التي تزيد من الالتهاب المزمن وتقلل من حساسية الأنسولين في الجسم.

لذلك، ومن أجل الوقاية من السكري، قالت مؤلفة هذا التحليل أناليزا جيوسو، أنه يجب الحرص على الإكثار من تناول المنتجات النباتية، وتناول كميات محدودة من اللحوم الحمراء، والحرص على تناول الأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان كاملة الدسم بشكل معتدل، مع إبقاء استهلاك اليومي للزبادي، أو الحليب، أو منتجات الألبان قليلة الدسم على ما هو معتاد عليه.

ومن النصائح الأخرى التي ينصح بها من أجل الوقاية من مرض السكري:

_التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر، والدهون، والملح.

_تناول 3 وجبات يومياً، وهي الإفطار، والغداء، والعشاء.

_ممارسة التمارين الرياضية.

_تجنب التدخين.

_الحفاظ على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة