الأربعاء, أكتوبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمن هو "ضيف شرف" القمة العربية المقبلة في الجزائر؟

من هو “ضيف شرف” القمة العربية المقبلة في الجزائر؟

وجّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الخميس، دعوة إلى رئيس أذربيجان إلهام علييف، لحضور القمة العربية المقبلة كـ” ضيف شرف”، باعتباره الرئيس الحالي لحركة عدم الانحياز.

وسلم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة رسالة الدعوة إلى نظيره الأذربيجاني أغلو بيراموف، على هامش مشاركتهما في أعمل الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وفقاً لصحيفة “الشروق”.

وأفادت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان، أن هذه الدعوة تندرج في إطار الأعراف المعمول بها في هذا الإطار. والتي يدعى بموجبها عدد من الشركاء الأجانب كضيوف شرف.

كما أشار البيان إلى أن اللقاء بين لعمامرة ونظيره الأذري. كان فرصة للتشاور والتنسيق حول آفاق تجسيد مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون الرامية لتفعيل دور حركة عدم الانحياز في خضم التوترات الراهنة على الساحة الدولية.

ومن المقرر أن تستضيف الجزائر فعاليات القمة العربية على مستوى الرؤساء في تشرين الثاني/نوفمبر القادم. تزامناً مع الذكرى 68 لاندلاع الثورة ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر عام 1954.

كذلك اعتبرت جامعة الدول العربية في وقت سابق. أن القمة التي ستحتضنها الجزائر مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ستكون “قمة إجماع عربي”.

كما اعتبرت الجامعة أن قمة الجزائر لن تكون قمة سياسية فحسب. بل ستكون فرصة لعرض بعض القضايا الاجتماعية والاقتصادية ذات الاهتمام العربي المشترك.

وأشارت الجامعة إلى وجود استعدادات حثيثة على مستوى الجامعة العربية تحسباً لهذه القمة، معربةً عن أملها في نجاح هذا الموعد.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة