الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباروفاة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي

وفاة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي

توفي الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 96 عاماً، حسبما أعلن حسابه الرسمي على تويتر.

وذكرت صفحة الداعية الإسلامي على فيسبوك أن موعد الدفن ومكان العزاء سيحدد في وقت لاحق.

والقرضاوي شيخ دين أزهري ولد بمصر في أيلول/ سبتمبر عام 1926 ويقيم في قطر منذ عام 1977، حيث أسس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر وأصبح عميداً للكلية.

وحصل القرضاوي لاحقاً على جنسية الإمارة الخليجية التي اشتهر فيها بعد أن كان يظهر في برنامج “الشريعة والحياة” على قناة الجزيرة.

وتتّهم السلطات المصرية القرضاوي بأنّه الزعيم الروحي لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر منذ العام 2013 بعدما أطاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما كان قائداً للجيش في تموز/ يوليو من ذلك العام بالرئيس المنبثق عن الجماعة، محمد مرسي.

وفي 2015، أكدت محكمة جنايات القاهرة حكم الإعدام في حق الرئيس الإسلامي السابق، محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “اقتحام السجون”.

وقضت المحكمة غيابياً بإعدام أكثر من 90 من المتهمين الهاربين بينهم القرضاوي.

وفي العام ذاته، أحالت النيابة العامة المصرية 38 إسلاميا مصرياً، بينهم القرضاوي، على محكمة عسكرية، متهمة إياهم بإنشاء خلايا مسلحة قتلت ضابط شرطة. وحوكم القرضاوي غيابياً.

وكان القرضاوي يترأس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين“، وقد وضعته السعودية ودول خليجية وعربية أخرى على لائحة لشخصيات “إرهابية”.

وكان تواجده في قطر أحد أسباب مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة لعدة سنوات، بعد ان أدرجت تلك الدول القرضاوي ضمن قوائم الإرهاب وفقاً لوكالة فرانس برس.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة