الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارافتتاح خط غاز جديد بين اليونان وبلغاريا

افتتاح خط غاز جديد بين اليونان وبلغاريا

أعلنت اليونان، اليوم السبت، عن افتتاح خط غاز جديد مع بلغاريا، بهدف تقوية موارد الطاقة بالاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء اليوناني، كيراكوس ميتسوتاكيس، خلال لقاءه مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، إن “خط الغاز الجديد سيكون له آثار إيجابية على كافة دول المنطقة”.

وخلال اللقاء المشترك ناقش كيراكوس ميتسوتاكيس وإلهام علييف، التعاون المشترك بين بلديهما في مجال الطاقة. وذلك كإشارة إلى أهمية خط الغاز إنتركونكتور اليونان – بلغاريا.

في غضون ذلك، أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب الغاز البولندي “غاز سيستم”، اليوم السبت، أن الغاز بدأ يتدفق بولندا من خط أنابيب البلطيق الجديد من النرويج عبر الدنمرك وبحر البلطيق.

يشار إلى أن بولندا رعت في تنويع مصادر طاقتها قبل سنوات من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. وجاء خط الغاز الجديد كنتيجة للخطوة التي بدأتها وارسو.

وأفادت وكالة رويترز، أن شركة غاز-سيستم، أعلنت اليوم عن بدأ تدفق الغاز في الساعة 6.10 صباحا (0410 بتوقيت جرينتش). وبلغ إجمالي طلبات إرسال الغاز عبر خط الأنابيب في الأول من أكتوبر 62.4 مليون كيلووات في الساعة.

وتم تشغيل خط الأنابيب، الذي تبلغ طاقته السنوية عشرة مليارات متر مكعب، بعد اكتشاف تسربات في خط أنابيب نورد ستريم الذي يمر عبر البحر ويربط روسيا بأوروبا.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن أوروبا تعزز دفاعات مرافق الطاقة. في أعقاب تخريب أنبوب الغاز الطبيعي نورد ستريم في بحر البلطيق.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن “دولاً أوروبية عززت الدوريات العسكرية لحماية إمدادات الطاقة، في بحر الشمال وأمام سواحل إيطاليا، في أعقاب التخريب المزعوم لأنابيب نورد ستريم قرب الدنمارك”.

وتابعت: “رئيس الوزراء النرويجي رحب بمساعدة بريطانيا وألمانيا وفرنسا التي تستهدف تعزيز الأمن”.

وأردفت أن “الدولة الاسكندنافية أصبحت أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا، منذ أن خفضت روسيا الإمدادات في أعقاب الحرب في أوكرانيا”.

وبينت أن “إيطاليا أعلنت أن أسطولها البحري سيعزز إجراءات حماية خطوط أنابيب الغاز التي تنقل الإمدادات من شمال إفريقيا إلى أوروبا عبر قناة صقلية. محذرة من أنها تخشى أن تحاول روسيا استهداف البنية التحتية الرئيسية للطاقة”.

وأشارت إلى أن “المخاوف تصاعدت بشأن أمن إمدادات الغاز. بعد الاشتباه في تورط روسيا في تخريب خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2.. ما أدى إلى تسرب ضخم للغاز في بحر البلطيق”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة