الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةأردوغان: أكثر من نصف مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم منذ 2016

أردوغان: أكثر من نصف مليون لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم منذ 2016

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن أكثر من نصف مليون لاجئ سوري غادروا الأراضي التركية إلى بلادهم منذ عام 2016.

 

وقال أردوغان في كلمةٍ أمام البرلمان: “منذ بدء عملياتنا عبر الحدود في سوريا العام 2016، عاد نحو 526 ألف سوري طوعا الى المناطق الأمنية التي أقمناها في شمال البلاد”، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

 

وأعلن الرئيس التركي في الأشهر الأخيرة أنه يخطط لإعادة نحو مليون من اللاجئين السوريين على أساس طوعي، من أصل 3,7 ملايين لاجئ مسجلين رسمياً في تركيا.

 

ويأمل أردوغان بمواصلة تمويل المساكن والبنى التحتية في شمال غرب سوريا، آخر منطقة تسيطر عليها فصائل معارضة وتنشر فيها أنقرة قواتها، وذلك بدعم من المجتمع الدولي.

 

وتأتي تصريحات أردوغان بعد فترة وجيزة من تشكيل مجموعة من اللاجئين السوريين في تركيا، قافلة للوصول إلى الاتحاد الأوروبي، خوفاً من إعادتهم إلى سوريا من قبل السلطات التركية.

 

ويعيش نحو 3,7 ملايين لاجئ سوريا في تركيا، حيث أدت الحرب في سوريا وفاة ما يقرب من نصف مليون شخص وإجبار حوالي نصف سكان البلاد على ترك منازلهم.

 

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين في تركيا أن تتم إعادتهم إلى بلادهم، خاصة بعد التحول الأخير في موقف أنقرة حيال الأزمة السورية.

 

وفي شباط/فبراير وآذار/مارس 2020، توجه عشرات آلاف المهاجرين إلى الحدود البرية بين تركيا واليونان، بعد تهديد أردوغان بإبقاء الحدود مع أوروبا مفتوحة.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة