الأحد, نوفمبر 27, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادأوبك تدرس خفض كبير في إمدادات النفط

أوبك تدرس خفض كبير في إمدادات النفط

سينظر تحالف أوبك+ بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في فيينا يوم الأربعاء، وفقاً لمندوبي دول أعضاء بالتحالف.

الخفض الأكبر من المتوقع (في حال إقراره)، سيعكس حجم القلق من أن الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة بسبب السياسات النقدية المتشددة التي تعتمدها معظم البنوك المركزية الرئيسية. فضلاً عن تأثير الدولار القوي على الأسعار.

ونوّه المندوبون بأن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يُتخذ حتى يجتمع الوزراء.

قفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل عقب الحرب الروسية_ الأوكرانية في شباط/فبراير. وانخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولاراً، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي تنعم بها السعودية وروسيا والإمارات، وباقي أعضاء التحالف أمانة منظمة أوبك.

وتم الإعلان أمس السبت، أن تحالف أوبك+ الذي يضم دولة، أنه سيجتمع يوم الأربعاء بمقر المنظمة في فيينا.

في حين كانت الاجتماعات تجري عبر الإنترنت شهرياً. ولم يكن يتوقّع ترتيب اجتماع مباشر للوزراء وجهاً لوجه حتى نهاية هذا العام على الأقل.

ورأت بنوك عالمية، من ضمنها جيه بي مورغان، أن أوبك+ قد يحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً على الأقل لتحقيق الاستقرار في الأسعار.

بينما قالت هليمة كروفت، كبيرة استراتيجيي السلع في آر بي إس كابيتال ماركتس إن المجموعة قد تختار خفضاً بمقدار ضعف هذا الحجم. مضيفةً: “باعتقادي أنهم لن يلتقوا الوزراء شخصياً للقيام بخطوة بسيطة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة