الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان ينتظر الدرس التقني لترسيم الحدود مع "إسرائيل"

لبنان ينتظر الدرس التقني لترسيم الحدود مع “إسرائيل”

تسلم لبنان الرد الخطي من الوسيط الأميركي آموس هوكستين بشأن ترسيم حدوده البحريةِ الجنوبية عبر السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا.

وذكرت الرئاسة اللبنانية، أنّ “الرئيس عون استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا وتسلم منها رسالة خطية من الوسيط الأميركي آموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.

وفيما أحيلت نسخة من مقترح هوكشتاين الى قيادة الجيش اللبناني لدراسته.. يعكف الرؤساء الثلاثة على التشاور في ما بينهم بشأن مضمون العرض الأميركي، تمهيداً لصياغة الردّ اللبناني في أسرع ما يمكن. وذلك بعد اجتماع ثلاثي متوقّع بينهم الأسبوع المقبل.

واشارت معلومات نقلتها وسائل إعلام محلية إلى أنّ مقترح هوكشتاين، الذي يقع في عشر صفحات، يتضمّن أرقاماً وإحداثيات تقنية تحتاج إلى فريق تقني ومهندسين لشرح مضمونها قبل تقديم الرد الرسمي اللبناني عليها.

وأفيد أنّ المقترح يتضمّن فصلاً تامّاً بين الترسيم البحري والبري وإقراراً بعدم انسحاب أيّ نقطة بحرية يُتّفق عليها على أيّ نقطة برية قد تؤثر على ترسيم الحدود البرية لاحقاً.

وكتبت صحيفة النهار أنه “لم يعد ثمّة شكّ في أنّ اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ماضٍ إلى نهايته الإيجابية في الأيام المقبلة وعلى الأرجح قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون علما أنّ ثمة معطيات ترجّح إبرام الاتفاق في الناقورة في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الحالي”.

وأكد مصدر لبناني معني بمفاوضات الترسيم أنّ “لبنان حصل في الاقتراح الخطي الذي استلمه من الأميركيين على كل مطالبه”.

وأضاف المصدر أنّ “لبنان لم ولن يعطي إسرائيل أي منطقة أمنية طالبت بها سابقاً”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة