الأحد, نوفمبر 27, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان: ترسيم الحدود سيسرّع بتشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية

لبنان: ترسيم الحدود سيسرّع بتشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية

تتوقع مصادر رسمية وتسريبات إعلامية أن لبنان سيوافق مبدئياً على الخطوط العريضة للتسوية المقترحة من قِبل الاميركيين في ما يخصّ ترسيم الحدود البحرية.

وتقول المصادر إن التسوية الحدودية ستشكّل حجر أساس لتسويات داخلية عدّة من بينها تشكيل الحكومة اللبنانية المرتقبة وإنجاز الانتخابات الرئاسية.

هذا يعني أنه حتى لو طالت مدّة التعديلات لأيام اضافية. الا أن التسوية ستوقّع وسيدخل لبنان في مرحلة التنقيب ومن ثم لاحقاً الاستخراج.

أقرأ المزيد: تفاؤل لبناني “غير مسبوق” بشأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

تؤكد مصادر سياسية مطّلعة لوسائل إعلام محلية أن تشكيل الحكومة بات محط إجماع لدى كل القوى السياسية البارزة في لبنان التي ستسعى في المرحلة الفائتة لتحسين شروطها ضمن قطار التسوية.

وتضيف المصادر أن مرحلة ما بعد الترسيم تتطلّب من القوى السياسية مواكبة عملية التنقيب والاستخراج وما تستدعيه من مفاوضات مع الشركات. وما إلى هنالك من تفاصيل لا يمكن أن تتمّ الا عبر حكومة جديدة.

أقرأ المزيد: لبنان يعلن أنه سيتسلم العرض الخطي لترسيم الحدود مع “إسرائيل” قبل نهاية الأسبوع

وتربط المصادر كل هذه التسويات بمناخ عام يضع لبنان على سلّم الاولويات الدولية لتجنّب وقوع انفجار كبير. خصوصاً وأن الواقع الاقليمي والدولي لا يحتمل انفجاراً. لأن القوى الدولية منشغلة بالأزمة الاوكرانية وفي ملفات أخرى كالصين والبرنامج النووي الايراني.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة