الأحد, نوفمبر 27, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمصر ترفض اتفاق الدبيبة مع تركيا حول مدها بالغاز 50 عاماً

مصر ترفض اتفاق الدبيبة مع تركيا حول مدها بالغاز 50 عاماً

علّق السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، على توقيع حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها بليبيا مذكرتي تفاهم مع تركيا لتزويد أنقرة بالغاز الطبيعي.

وقال أبو زيد خلال مداخلة هاتفية على قناة “إم بي سي مصر”:
“أمر مستغرب أن تستمر هذه الحكومة المنتهية ولايتها في التوقيع على اتفاقيات جديدة تؤثر في مستقبل ليبيا. والتعامل مع موارد الشعب الليبي”.

وأضاف:”البرلمان الليبي نزع الثقة عن حكومة الدبيبة وبالتالي ليس لها صلاحية توقيع أي اتفاقيات مع تركيا أو غيرها”.

وأوضح أن ملتقى الحوار الوطني الليبي في المادة الثالثة من خارطة الطريق تشير بوضوح أن الحكومة الإنتقالية لا تملك الصلاحية في توقيع اتفاقيات جديدة أو حتى النظر في اتفاقيات سابقة وتنفيذها. خاصة إذا كانت تتعلق بمستقبل علاقات ليبيا الخارجية وتؤثر علي التزامات الدولة ليبيا مستقبلا.

وعن مدى تأثير الاتفاق التركي مع حكومة الدبيبة، على العلاقات المصرية التركية، علق:”هناك اتصالات مع أنقرة تمت في مرحلة سابقة ولم تستكمل بشكل كامل الاَن”.

كما استقبلت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، أمس. وفداً تركياً رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وفي تصريح لوزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية، أعلن أن الاتفاقية المتعلقة بالنفط تتعلق بمد تركيا بالغاز لمدة خمسين سنة.

وأعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة أن رئيس وأعضاء من الحكومة بحثوا مع وفد تركي رفيع المستوى التحضيرات لعقد المجلس الإستراتيجي الليبي التركي الأعلى في طرابلس. ومنتدى الشراكة الليبي التركي الذي سيمثل انطلاقة لعدد من المشروعات الاستراتيجية المهمة.

وتم توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الهيدروكربونية والإعلام. والاتصالات في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة