الإثنين, نوفمبر 28, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباربيلاروسيا تحذّر من حرب عالمية ثالثة

بيلاروسيا تحذّر من حرب عالمية ثالثة

حذّرت بيلاروسيا من “الانزلاق بسهولة في حرب عالمية ثالثة” في ضوء ما قالت إنه تصرفات غير مسؤولة لسياسيين.

وتشير بيلاروسيا الحليف الرئيسي لروسيا، على ما يبدو للرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”.

ووضعت بيلاروسيا، الجمهورية السوفياتية سابقاً، قواتها العسكرية على أهبة الاستعداد في إطار ما قالت إنه “عملية مكافحة الإرهاب”، بحسب بيانات رسمية.

وحول أسباب وضع القوات في حالة تأهب، قال وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، في مقابلة مع صحيفة ازفيستيا الكازاخستانية: “هناك معلومات بأعمال استفزازية تخطط لها دول مجاورة معينة، بما في ذلك احتلال مناطق بالأراضي البيلاروسية”.

وأكد “ماكي” أن الإجراءات الاحترازية ستشمل أيضاً “تشديد نقاط التفتيش الحدودية”.

وأوضح أن الإعلان عن عملية مكافحةالإرهاب “ليست تجهيزا لهجوم على أوكرانيا ولكنه ترك الباب مفتوحاً أيضاً لموقف أكثر عدائية”.

وحذّر الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” منتصف الشهر الماضي من أنّ البشرية على وشك الدخول في صراع نووي. وذلك بعد قيام الولايات المتحدة بدفع أوروبا إلى مواجهة عسكرية مع روسيا على أراضي أوكرانيا.

بالإضافة إلى المخاوف من انزلاق الأزمة في أوكرانيا إلى حرب شاملة، قائمة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير/شباط الماضي
لكن خلال الأسابيع الأخيرة وبعد أن لوّح الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بقدرات بلاده النووية وتحذير نظيره الأمريكي جو بايدن من جدية التهديد الصادر من موسكو يزداد القلق من انحراف المعارك عن مسارها الحالي.

ويدعم حلف شمال الأطلسي الذي يضم دولاً نووية “كييف”، لكنه يبدي حرصه على عدم رغبته في الصدام المباشر مع روسيا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة