الإثنين, نوفمبر 28, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالواجهة الرئيسيةوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ل"هاشتاغ": لا نية لرفع جديد على الأسعار

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ل”هاشتاغ”: لا نية لرفع جديد على الأسعار

هاشتاغ_نور قاسم

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، عمرو سالم، أنه لا وجود لأي نيّة حالياً لمزيد من الرفع على الأسعار، مشيرا إلى العمل مع اللجنة الاقتصادية لإلغاء الرسوم الإضافية بهدف خفض الأسعار .

 

وقال سالم في تصريح خاص ل”هاشتاغ” إن دراسة الأسعار تتم بناءً على متابعة كل مراحل الكلفة للمواد وأخذها بعين الاعتبار.

 

وتابع سالم القول إن السبب الرئيسي في اتخاذ القرار الأخير لرفع أسعار عدد من المواد الغذائية يعود إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها الليرة.

 

وفي سبيل إيجاد الحلول جاري العمل حالياً مع كل من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، المالية، ومصرف سورية المركزي، لخفض التكاليف .

 

وأشار سالم إلى أن السبب الأساسي لارتفاع التكاليف وتالياً انعكاسها سلباً على واقع الأسعار هو الرسوم الإضافية المفروضة، إضافةً إلى الرسوم الجمركية؛ وهي رسم الإدارة المحلية وإعادة الإعمار .

 

وبيّن أن هذه الرسوم تعادل الرسوم الجمركية التي يتم تسديدها، أي أصبح التسديد على التاجر الضعف، بحسب تعبيره.

 

“هاشتاغ” سأل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، على سبيل المثال، حول الفارق الواضح في سعر لتر زيت دوار الشمس في أوروبا مقارنةً مع سوريا، فأجاب أن هذا الأمر هو بسبب الرسوم الإضافية من شحن وجمارك، وتبعاً لهذا المنطلق تتم النقاشات مع اللجنة الاقتصادية، وخلال أيام قليلة يمكن أن تُتخذ القرارات بهذا الصدد لإلغاء الرسوم الإضافية على المواد الغذائية مما يساهم في تخفيض الأسعار بشكل ملحوظ .

 

يُذكر أنه تم مؤخراً إقرار زيادة جديدة على المواد الغذائية وطالت كلاً من السكر ، الأرز ،الزيوت ،البن ، السمن النباتي، الطحين، السردين، التونا والسميد.

 

وجاء تصريح الوزير عمرو سالم على هامش الندوة الحوارية التي أُقيمت اليوم تحت عنوان تعزيز ثقافة الشكوى بإشراف جمعية “حقي” الحقوقية القانونية، بحضور الوزير سالم، وبرعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين .

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة