الخميس, ديسمبر 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارانفجارات تهز كييف وأوديسا وتفعيل حالة التأهب الجوي

انفجارات تهز كييف وأوديسا وتفعيل حالة التأهب الجوي

سمع دوي انفجارات في مدينة كييف خلال ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، فيما جرى تفعيل حالة التأهب الجوي في أنحاء متفرقة من أوكرانيا.

وكانت حالة التأهب الجوي قد أعلنت في مناطق عدة، من بينها مدينة كييف، قبيل منتصف الليل وخلال ساعات الصباح الأولى.

وعند الساعة 06:15 صباحاً (بتوقيت كييف)، جرى تفعيل حالة التأهب الجوي في مناطق جيتومير وفينيتسيا وتشيركاسي وكيروفوهراد ونيكولايف وأوديسا.

وسمع دوي انفجارات في مناطق متفرقة، من بينها مدن كييف ونيكولايف وأوديسا. وفي منطقة نيكولايف، شبّت النيران في منشآت بنية تحتية صناعية، من بينها مخزن للوقود، عقب دوي الانفجارات.

وتعرضت كييف صباح الاثنين لـ”هجمات بواسطة طائرات مسيّرة انتحارية“، كما أعلن رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك، بعد سماع سلسلة انفجارات هزّت حي شيفشنكيفسكي في وسط العاصمة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، أنّ القوات الروسية استهدفت منشآت طاقة أوكرانية ومراكز قيادة عسكرية باستخدام صواريخ عالية الدقة.

وتواصل القصف الروسي منذ الثلاثاء مع تراجع حدّته، وطال بصورة خاصة منشآت الطاقة غربي أوكرانيا على مسافة بعيدة من الجبهة.

وجرى القصف رداً على عملية التفجير التي دمرت جزءاً من جسر القرم، الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة. والذي ينطوي على أهمية استراتيجية كبيرة.

وصرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، بأنّ موسكو ستكتفي حالياً بالضربات المكثفة التي طالت بنى تحتية أوكرانية حيوية وحدائق ومباني سكنية، مضيفاً أنّ قصفاً جديداً مكثّفاً ليس ضرورياً “في الوقت الحالي”.

وكانت الوزارة أعلنت، السبت، إحباط محاولة لمسلحين الأوكرانيين لتنفيذ إنزال نهري قرب محطة زاباروجيا للطاقة النووية بهدف تخريبها.

ما هي أهمية أوديسا؟

تعد أوديسا، باعتبارها ثالث أكبر مدن أوكرانيا، مدينة حيوية لاقتصاد البلاد.

يقول أندريه ريزينكو، وهو قائد بحري سابق ومساعد سابق لوزير الدفاع الأوكراني. لبي بي سي إن أوديسا هي “العاصمة الساحلية لأوكرانيا”، وتسهم بحوالي 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وفي الأوقات العادية، كانت صادرات البلاد الرئيسية – مثل الذرة والحبوب والمعادن – تنطلق من أوديسا والمناطق القريبة منها كميناء يوجني وإليتشفيسك.

كما يقول سيدارث كوشال الباحث في المعهد الملكي للأبحاث الأمنية لبي بي سي إن أوديسا مركز لتصدير حوالي 70 بالمئة من تجارة أوكرانيا البحرية

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة