السبت, ديسمبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارأسعار النفط تشهد ارتفاعا .. هل بدأت تأثيرات قرار أوبك+ بالظهور؟

أسعار النفط تشهد ارتفاعا .. هل بدأت تأثيرات قرار أوبك+ بالظهور؟

صعدت أسعار النفط اليوم في الأسواق العالمية خلال تعاملات الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، رغم انخفاض الطلب على الوقود من الصين.

ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت 82 سنتاً، أي 0.9 بالمائة لتصل إلى 92.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت غرينتش.

يذكر أنّ مجموعة “أوبك بلاس” قررت في 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، خفض معدلات الإنتاج بواقع 2 مليون برميل يومياً.

وتلقت السعودية بصفتها رئيساً للمجموعة تأييداً كاملاً من قبل الدول العربية على رأسها الإمارات وعمان والبحرين والكويت والجزائر ومصر، إلى جانب العديد من الدول الأجنبية.

وفي المقابل انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار مجموعة “أوبك بلاس” بشأن خفض إنتاج النفط، فيما أكدت “أوبك” أن القرار اقتصادي بحت والغرض منه حماية الاقتصاد العالمي وسوق النفط من أي تقلبات في الأسعار.

كذلك لفتت إدارة البيت الأبيض إلى إمكانية طرح مشروع قانون “نوبك” الخاص بمنع احتكار إنتاج وتصدير النفط.. وهو الأمر الذي لم يلق أي استجابة من قبل الجميع، حتى الآن.. حيث كثيراً ما هددت الإدارة الأمريكية باستخدام مشروع قانون نوبك ولكن بلا أي أثر يذكر. ولا يزال القانون المزعوم حبيس الأدراج.

كما زادت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86 سنتاً. أي 1بالمائة إلى 86.32 دولار للبرميل.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة أقران رئيسيين من بينهم الجنيه الإسترليني- إلى أدنى مستوياته منذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

ومن شأن ضعف الدولار أن يجعل النفط أقل تكلفة للمشترين الذين يحوزون عملات أخرى.. مما يزيد من احتمال إقبالهم على الشراء.

كما أظهر استطلاع أولي لرويترز أمس الإثنين أنه من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي.

وتفيد التقديرات بأنها زادت 1.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة