السبت, ديسمبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالكرملين لا يملك معلومات عن استخدام "كاميكازي" إيرانية في قصف أوكرانيا

الكرملين لا يملك معلومات عن استخدام “كاميكازي” إيرانية في قصف أوكرانيا

يحتدم الجدل منذ أسابيع، حول استخدام روسيا طائرات إيرانية مسيّرة، في عمليتها العسكرية بأوكرانيا.

وبعدما التزمت موسكو الصمت خلال الفترة الأخيرة، حول اتهامات غربية بوجود مسيّرات إيرانية في سلاح الجو الروسي، خرج الكرملين اليوم الثلاثاء، لينفي امتلاكه معلومات عن استخدام طائرات “كاميكازي” المسيّرة في الهجمات على أوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي في الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن مكتب الرئاسة الروسية، لا يملك معلومات حول ما إن كانت طائرات “كاميكازي” الإيرانية أُستخدمت في هجمات هذا الأسبوع على أوكرانيا

ويأتي تصريح “بيسكوف” رداً مباشراً على اتهام روسيا من قادة في أوكرانيا باستخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار، من نوع “كاميكازي” وشاهد-136 في هجمات على كييف.

كما اتهم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة، واعتبروا ذلك انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، فيما تنفي طهران الأمر برمته.

وعلى خلفية هذه المزاعم، أعلنت كييف الشهر الماضي أنها ستخفض علاقاتها الدبلوماسية بطهران.

كما وصف الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” الخطوة بـ”التواطؤ مع الشر”

ورداً على ذلك عبّرت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاي، عن أسفها لقرار أوكرانيا “خفض العلاقات”.. وأرجع ذلك لتأثير طرف ثالث على علاقات البلدين.

وبدأ الحديث عن تزويد إيران لروسيا بطائرات مسيّرة بعد أشهر من العملية الروسية في أوكرانيا، من الولايات المتحدة. التي قالت إن موسكو تسلمت طائرات مسيّرة إيرانية الصنع، وتسعد لشراء مئات من تلك الطائرات.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قال “جيك سوليفان” مستشار الأمن القومي الأمريكي
إن الولايات المتحدة تملك معلومات عن استعداد إيران لتزويد موسكو روسيا بما بمئات الطائرات بدون طيار.

كما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق.. عن حصولها على صور التقطتها الأقمار الصناعية وثقت زيارة مسؤولين روس لمطار كاشان في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز. للاطلاع على تلك الطائرات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة