الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنانللمرة الثالثة.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

للمرة الثالثة.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

انتهت اليوم صباحاً عملية فرز أصوات النواب المقترعين في جلسة اختيار رئيس لبنان، حيث أظهرت نتائج الفرز، حصول الورقة البيضاء على 55 صوتا و42 لميشال معوض.

وبذلك يكون البرلمان قد أخفق بانتخاب رئيس جديد للبلاد للمرة الثالثة، حيث حدد رئيس مجلس النواب نبيه بري يوم الإثنين المقبل موعدا جديدا لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال بري في تصريحات صحفية إن مساعي الوصول إلى رئيس توافقي مازالت متوقفة، وأنه ينوي الدعوة إلى جلسات متقاربة في حال فشلت جلسة البرلمان اليوم.

وشدد بري على ضرورة أن يكون الرئيس موحدا للمكونات اللبنانية من خلال الحفاظ على اتفاق الطائف الذي يعد دستورا للبنان. بحسب تعبيره.

وحضر 119 برلمانيا من أصل 128 نائبا الجلسة العامة لمدة نصف ساعة اليوم الخميس.

يشار الى أن قواعد الانتخابات تتطلب نصابا بثلثي أعضاء البرلمان المنقسم سياسيا، مما يعني أنه لا يمكن لأي حزب أو تحالف أن يفرض خياره.

وكانت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، انطلقت في الأول من أيلول/سبتمبر وتستمر حتى 31 تشرين الأول / أكتوبر 2022.

وتوقعا لفراغ آخر، حرص السياسيون اللبنانيون التوصل الى اتفاق على حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، الذي يشغل حاليا منصب رئيس حكومة تصريف الاعمال، إذ يمكن ان تنتقل السلطات الرئاسية إلى الحكومة الجديدة.

وتنتهي ولاية الرئيس ميشال عون في 31 تشرين الأول/أكتوبر بينما لا تزال الانقسامات عميقة بين الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وسبق أن شغر منصب الرئيس عدة مرات منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة