الإثنين, نوفمبر 28, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان: 200 إصابة بالكوليرا معظمها في مخيمات اللاجئين السوريين

لبنان: 200 إصابة بالكوليرا معظمها في مخيمات اللاجئين السوريين

يعيش لبنان قلقاً خشية تفشي وباء الكوليرا بعد رصد أكثر من مئتي حالة إصابة معظمها في مخيمات اللاجئين السوريين، الذين يعانون بالفعل من نتائج الإنهيار الاقتصادي وما تسبب به من انقطاع الوصول إلى المياه النظيفة وإرهاق المستشفيات.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس أبيض أمس الجمعة إن لبنان تلقّى وعداً بتأمين جرعة أوّلية من لقاح الكوليرا خلال 10 أيام، إضافة إلى العمل على تأمين نحو 600 ألف جرعة على الأقل، من خلال منظمة الصحة العالمية “لاستعمالها إن كان من قبل النازحين أو اللبنانيين”.

وسجّل لبنان أول حالة إصابة بالكوليرا في أوائل تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، وهي المرة الأولى منذ 30 عاماً. أما الآن، فهناك ما لا يقل عن 220 حالة إصابة وخمس وفيات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لبنان هو أحدث بلد يتفشى فيه المرض، الذي بدأ ينتشر في أفغانستان في حزيران/ يونيو الماضي. ثم امتد إلى باكستان وإيران والعراق وسوريا.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 13 ألف حالة مشتبه بها في سوريا.. بما في ذلك 60 حالة وفاة، وفقا لمكتب منظمة أطباء بلا حدود في سوريا.

وقال المدير القطري لمنظمة الصحة العالمية عبد الناصر أبو بكر لرويترز:
إن الكوليرا تشكّل “خطراً كبيراً جداً” على لبنان وإنه من المرجح انتقالها إلى دول أخرى.

وأوضح أبو بكر “تؤثر الآن على المزيد من اللاجئين السوريين، لكن عاجلا أم آجلا سنشهد المزيد من الحالات بين اللبنانيين. لا أحد في مأمن ما لم يكن الجميع آمنين”.

وتم الإبلاغ عن تفشي وباء الكوليرا لأول مرة في المنطقة في عدد من المحافظات السورية منذ عدة أسابيع.

واعلنت وزارة الصحة السورية في إحصائية رسمية عن وجود 908 إصابة مثبتة حتى الآن في البلاد.

ودفع الوضع الحكومة الأردنية إلى تقييم مستويات نظافة المياه، حسبما أفادت قناة المملكة التلفزيونية الحكومية في البلاد.

وذكرت القناة أنه لم يتم الكشف عن أي تهديد فوري.. حيث أعلن المركز الوطني للأوبئة والأمراض المعدية نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي أن الوضع في الأردن “مطمئن حتى الآن”.

بينما، كثّفت السلطات الأردنية عمليات التفتيش على المنتجات الزراعية القادمة من سوريا ولبنان عند معبر جابر نصيب على الحدود السورية الأردنية. وفقاً لقناة المملكة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة