الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالعراق: تسريبات عن إعلان التشكيلة الحكومية وتقديمها للبرلمان منتصف الأسبوع

العراق: تسريبات عن إعلان التشكيلة الحكومية وتقديمها للبرلمان منتصف الأسبوع

أفادت مصادر سياسية عراقية أن رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني، سيقدم التشكيلة الحكومية إلى البرلمان للتصويت عليها منتصف الأسبوع.

ورجحت أن يقدم رئيس الحكومة المكلف التشكيل الوزاري أمام جلسة للبرلمان العراقي بعد 48 ساعة، وبالتحديد الثلاثاء المقبل.

وأوضحت المصادر لوسائل إعلام محلية أن السوداني وفريقه يواصلون عملية اختيار المرشحين لشغل الحقائب الوزارية من بين أسماء المرشحة من الكتل السياسية وفقاً للأوزان الانتخابية لكل كتلة فضلاً عن حقائب للأقليات.

وكان تحالف إدارة الدولة الذي يضم كتل الإطار التنسيقي الشيعي وتحالف رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، والحزب الديمقراطي الكردستاني، قد أعلنوا في بيان قبل أيام، عن تحديد أمس موعداً لعقد جلسة البرلمان العراقي، للتصويت على كامل أعضاء الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني.

وأكد رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني، أن الكتل السياسية اتفقت على طرح مرشحيها لتشكيل الحكومة الجديدة، ويترك أمر الاختيار إلى رئيس الحكومة.

وقال السوداني في بيان “إن معايير تسمية المرشح لشغل الحقيبة الوزارية تقوم على أساس الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة الوزارة، وفقا للأوزان الانتخابية لكل كتلة”.

وكانت مصادر ذكرت أن التشكيلة الوزارية التي ستضم نحو 25 حقيبة ستوزع بواقع 12 حقيبة وزارية لقوى الإطار التنسيقي الشيعي و6 وزارات لتحالف رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، و4 للحزب الديمقراطي الكردستاني، فضلا عن عدد من الحقائب الوزارية للمسيحيين والتركمان والأقليات الأخرى.

كما أعلن مقتدى الصدر مقاطعة المشاركة في الحكومة القادمة.

فيما أعلن كل من عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني، وتيارات مستقلة في البرلمان العراقي أبرزها الجيل الجديد عدم المشاركة في الحكومة القادمة.

وكان الرئيس العراقي الجديد عبداللطيف جمال رشيد قد كلف السوداني بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة