الجمعة, ديسمبر 2, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارخلافات بشأن 8 حقائب وزارية تؤجل إعلان الحكومة العراقية

خلافات بشأن 8 حقائب وزارية تؤجل إعلان الحكومة العراقية

تحدثت وسائل إعلام محلية اليوم الاثنين، عن وجود خلافات بشأن 8 حقائب وزارية أدت لتأجيل إعلان الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.

وكشفت مصادر للوسائل أن قادة الإطار التنسيقي في العراق اتفقوا خلال اجتماع بمكتب رئيس تحالف الفتح هادي العامري، على ضرورة حسم تشكيل الحكومة ومنحها الثقة خلال موعد أقصاه الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن “الخلافات مستمرة داخل القوى الشيعية وكذلك السنية على بعض الوزارات وخاصة السيادية منها”.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني استقر على تسمية 14 وزارة من أصل 22.

وأضافت المصادر أن “خلاف القوى الشيعية يحتدم على وزارات الداخلية والمالية والنفط”. فيما “ينقسم السنة بشأن وزارتي التخطيط والدفاع”، لافتة إلى أن “الصراع الكردي بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين يتركز على وزارات الخارجية، الإعمار والإسكان، والعدل”.

وبيّنت المصادر أن “الإطار التنسيقي ترك للسوداني حرية اختيار وزراء حكومته”. في حين قال رئيس الحكومة المكلف إن اختيار الوزراء سيجري عبر لجنة مكونة من عدة استشاريين برئاسته، على أن يتم الإعلان عنهم بعد انتهاء المقابلات، والتأكد من سلامة موقفهم القانوني.

وعاش العراق أزمة سياسية منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021، التي أحرز فيها “التيار الصدري” بزعامة مقتدى الصدر أكبر عدد من المقاعد البرلمانية، قبل أن يسحب الصدر نواب كتلته البالغ عددهم 73 في آب/ أغسطس الماضي، بسبب إصراراه على حكومة “أغلبية وطنية”.

وكان مقرراً عقد جلسة برلمانية، السبت الماضي، للتصويت على الحكومة الجديدة، بحسب بيان صادر عن ائتلاف “إدارة الدولة” بجانب “الإطار التنسيقي”، وهو ما لم يحدث.

ومرت 10 أيام على تكليف السوداني بتشكيل الحكومة في 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري. وينص الدستور على ضرورة الانتهاء من التشكيل خلال 30 يوماً من تاريخ التكليف.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة