الخميس, ديسمبر 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارفي العراق ... توقيف متهم بقضية فساد كبرى بعد محاولة الفرار بطائرة...

في العراق … توقيف متهم بقضية فساد كبرى بعد محاولة الفرار بطائرة خاصة

أوقفت القوات الأمنية العراقية، أمس الاثنين، في مطار بغداد رجل الأعمال المتهم بالتورط في قضية “سرقة” 2,5 مليار دولار من أموال الضرائب فيما كان يحاول مغادرة البلاد.

وأكد وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمي، الاثنين، توجيه قوة خاصة بإلقاء القبض على المتهم نور زهير جاسم، بمطار بغداد قبل محاولة الهرب.

وقال الغانمي في تصريحات صحفية: “العراق أمانة في أعناقنا ولن نسمح بسرقة أمواله أو التهاون في أي شيء يمس أمنه، وعليه وجهنا قوة خاصة من أبطال وزارة الداخلية بإلقاء القبض على (نور زهير جاسم) في مطار بغداد الدولي أثناء محاولته المغادرة خارج البلاد بطائرة خاصة”.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صور ومقاطع فيديو، ترصد لحظة توقيف المتهم والمعروف أيضاً باسم “نور المظفر”. في مطار بغداد، قبل محاولة الهروب خارج البلاد.

في بيان الاثنين، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، تنفيذ مذكرة إلقاء القبض الصادرة بحق المتهم الرئيسي في قضية الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين.

جاء ذلك بعد إصدار القضاء العراقي أوامر “قبض ومنع سفر أصدرها بحق متهمين في قضية الأمانات الضريبية”. ومنهم المتهم نور زهير جاسم.

وقبل القبض على المتهم بساعات، كشف النائب العراقي، مصطفى جبار سند، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”. إن المتهم سيغادر من مطار بغداد إلى مطار أتاتورك في إسطنبول بعد ساعة من الآن” على متن طائرة خاصة.

بعد توقيف المتهم، تحدث بعض النشطاء عبر موقع “تويتر”. عن ممارسة بعض الجهات الحزبية والسياسية ضغوطا على الجهات الأمنية من أجل إطلاق سراح نور زهير جاسم.

ونفت وزارة الداخلية العراقية هذا الأمر، مؤكدة عدم وجود أي ضغوطات “لا من جهات حكومية أو حزبية أو سياسية”.

ويحتل العراق المرتبة 157 بين 180 دولة في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن “مدركات الفساد”. وغالباً ما تستهدف المحاكمات في قضايا الفساد في حال حصلت، مسؤولين في مراكز ثانوية.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، مطلع أكتوبر
أن الفساد المستشري يشكل سبباً جذرياً رئيساً للاختلال الوظيفي في العراق.

وأضافت “بصراحة، لا يمكن لأي زعيم أن يدعي أنه محمي منه”، وفقاً لـ”فرانس برس”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة