الإثنين, نوفمبر 28, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةثقافة وفنأمريكا تعاقب مؤسسة إيرانية حرّضت على قتل سلمان رشدي

أمريكا تعاقب مؤسسة إيرانية حرّضت على قتل سلمان رشدي

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات على مؤسسة إيرانية تتهمها بالتحريض على قتل الكاتب البريطاني من أصل هندي، سلمان رشدي.

وكانت مؤسسة “15 خردار” الإيرانية عرضت مكافأة بملايين الدولارات لمن يقتل الكاتب البريطاني الأميركي الشهير المولود في الهند سلمان رشدي.

ومنذ أن أصدر روح الله الخميني فتوى بإهدار دم رشدي في شباط/فبراير 1989، خصصت المؤسسة التابعة للمرشد الأعلى، ملايين الدولارات لأي شخص يرغب في قتله.

لكن المؤسسة رفعت مؤخرا المكافأة المخصصة لاستهداف الكاتب.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأمريكي لشؤون الإرهاب والشؤون المالية بريان نيلسون إن الولايات المتحدة لن تتهاون في مواجهة التهديدات التي تشكلها السلطات الإيرانية ضد الحقوق الشاملة لحرية التعبير، وحرية الاعتقاد وحرية الصحافة.

وكان وكيل أعمال سلمان رشدي بالهند، قال إنه فقد بصره في إحدى عينيه، ولم يعد بإمكانه استخدام إحدى يديه بعد الهجوم الذي تعرض له في الرقبة والجذع أثناء صعوده في 12 آب/أغسطس الماضي إلى منصة بقاعة معهد Chautauqua للآداب في نيويورك، لإلقاء محاضرة حول الحرية الفنية.

ولم يتمكن المجرم البالغ 24 سنة، وهو الأميركي اللبناني الأصل، هادي مطر، من الإجهاز يومها على الكاتب الذي سبق وتلقى تهديدات بالقتل من إيران في ثمانينيات القرن الماضي، بعد نشر روايته The Satanic Verses أو “الآيات الشيطانية”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة