السبت, ديسمبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمن سوريا إلى أوكرانيا.. مبادرة تركية لحل الأزمات الإقليمية

من سوريا إلى أوكرانيا.. مبادرة تركية لحل الأزمات الإقليمية

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن خطة تركية يسعى إليها في عدة ملفات إقليمية ودولة، من سوريا إلى أوكرانيا.

وأوضح أردوغان في رسالة بمناسبة عيد الجمهورية، أن بلاده تسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطها، عبر حل الأزمات في المناطق المجاورة، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

وقال: “نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا انطلاقاً من إنهاء المأساة الإنسانية في سوريا، وصولاً إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية، عبر سياستنا الخارجية المبادرة والإنسانية”.

وأشار أردوغان إلى أنه على الرغم من كل المظالم التي تتعرض لها بلاده، فإننا “نضع أسس رؤيتنا لعامي 2053 و2071 ومصممون على تأسيس عصر تركيا”، على حد تعبيره.

وتابع: “جعلنا تركيا أنموذجاً للديمقراطية، واقتصادها محط إعجاب، ودبلوماسيتها تُتابع باهتمام، وتُحافظ بشدة على أواصر أخوتها”.

ورأى خبراء أن أردوغان غيّر الكثير من سياسته الخارجية خلال عام، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية التي يخوض غمارها مرة ثانية، ضد عدة مرشحين من أحزاب معارضة.

وأعاد أردوغان علاقات بلاده مع دول الخليج العربي بعد سنين من الصراع والخلافات، وزار السعودية والإمارات، كما بدأت جولات لإعادة العلاقات مع مصر أيضاً.

كما ألمح أردوغان، مؤخراً، لإعادة العلاقات مع سوريا، من خلال العديد من التصريحات التي تعبر عن تغير في الموقف التركي، تجاه ما يحصل في سوريا.

وبدأ أردوغان التوسط بين روسيا والغرب بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث شهدت إسطنبول جولات تفاوض بين البلدين.

كما شهدت أول اتفاق إنساني برعاية الأمم المتحدة لإخراج الحبوب الأوكرانية إلى العالم.

وتحتفل تركيا بعيد الجمهورية في 29 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة