الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"الغارديان" تكشف عن قيمة الهدايا التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين

“الغارديان” تكشف عن قيمة الهدايا التي قدمتها قطر لمسؤولين بريطانيين

كشف تقرير لـ”الغارديان” أن قطر أنفقت مئات آلاف الدولارات على هدايا ورحلات لمسؤولين بريطانيين خلال الأشهر التي سبقت استضافتها لكأس العالم.

ويشير التقرير إلى أنّ الحكومة القطرية قدّمت هدايا لمسؤولين بريطانيين بقيمة 291 ألفاً و740 دولاراً أميركا خلال 12 شهراً حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2022، بما في ذلك إقامات فندقية فاخرة ورحلات طيران على درجة رجال الأعمال وتذاكر للمشاركة في فعاليات سباق الخيل.

وتفوق قيمة الهدايا القطرية للمسؤولين البريطانيين مجموع المبالغ المقدمة من قبل 15 دولة للمسؤولين البريطانيين.

وهي أكثر بست مرات من مبلغ الـ43 ألفاً و737 دولاراً التي صرفت على الهدايا والضيافة التي قدمتها الإمارات للمسؤولين البريطانيين، وهي ثاني أكبر مانح حكومي أجنبي.

كما تفوقت الهدايا القطرية التي قدمت على مدار الـ12 شهراً الماضية بكثير على الهدايا المقدمة في الأعوام الماضية والمذكورة في السجلات، ما يكشف عن كيفية تكثيف السلطات القطرية لجهودها لجذب المسؤولين البريطانيين قبل كأس العالم، بحسب الصحيفة.

وتظهر السجلات أن أعضاء الحكومة أعلنوا عن هدايا وخدمات ضيافة بقيمة 116 ألفاً و137 دولار من قطر في السنوات الخمس الماضية حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2021، ولكن أكثر من ضعف ذلك خلال الأشهر الـ12 الماضية وحدها.

واعتبرت منظمة الشفافية الدولية أنّه من “المقلق للغاية” قبول المسؤولين البريطانيين “كرم ضيافة بقيمة آلاف الدولارات من حكومات أجنبية ذات سجلات مشكوك فيها في مجال حقوق الإنسان“.

وتوضح “الغارديان” أنّه في بعض الحالات، بدا أن النواب الذين حصلوا على هدايا مجانية تحدثوا لاحقا بشكل إيجابي عن قطر في المناقشات البرلمانية، أو صرفوا الانتباه عن بعض القضايا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة