الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارخلال ثمانية أشهر... زيادة العجز الخارجي للاقتصاد الأردني بنسبة 33 بالمائة

خلال ثمانية أشهر… زيادة العجز الخارجي للاقتصاد الأردني بنسبة 33 بالمائة

كشف التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن، ارتفاع العجز التجاري للأردن منذ مطلع العام الحالي لنهاية شهر آب/أغسطس الماضي، بنسبة 33.2 بالمئة، ليبلغ 7.087 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والبالغة 5.320 مليار دينار.

الصادرات الأردنية

وأشار التقرير الصادر اليوم، إلى ارتفاع قيمة الصادرات الكلية في الأشهر الثمانية الماضية من هذا العام، بنسبة 43.6 بالمئة، لتبلغ 5.926 مليار دينار، مقارنة مع 4.127 مليار دينار بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية في الأشهر الثمانية من العام الحالي، بنسبة 45.6 بالمئة، أي ما مقداره 5.454 مليار دينار، مقارنة مع 3.745 مليار دينار بذات الفترة من العام الماضي.

ووفقاً للتقرير بلغت قيمة المعاد تصديره نحو 472 مليون دينار لنهاية شهر آب/أغسطس الماضي، بارتفاع نسبته 23.9 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة حوالي 382 مليون دينار.

وتشمل أهم الصادرات الأردنية على كل من الملابس المحبوكة أو الكروشيه والأسمدة البوتاسية والفوسفات والحجارة الثمينة والصناعات التعدينية والأدوية.

وتشكل صادرات الأردن للولايات المتحدة الأميركية نحو 25 بالمائة من إجمالي صادرات الأردن.

الواردات الأردنية

أما المستوردات، فبلغت قيمتها 13.014 مليار دينار خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الحالي، بارتفاع نسبته 37.8 بالمئة، مقارنة مع 9.447 مليار دينار بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت واردات الأردن من النفط بصورة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من زيادة الطلب على الوقود.

وسجلت واردات النفط الخام ومشتقاته قفزة بنحو 77%، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري.

ويسعى الأردن إلى تقليص فاتورة الوقود، إذ عمل خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي على زيادة أسعار البنزين بصورة قياسية، بعد أن شهدت قيمة واردات النفط الخام ومشتقاته ارتفاعًا بنسبة 49.1%، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

المستوردات من الألبسة والأحذية

وبلغت قيمة الألبسة الواردة إلى المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي، 122 مليون دينار، مقابل 89 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت قيمة مستوردات المملكة من الأحذية خلال النصف الأول من العام الحالي، 31 مليون دينار مقابل 20 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2021.

كما استحوذت الصين خلال النصف الأول من العام الحالي على غالبية مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية بنسبة 41 و65 بالمئة على التوالي.

في حين توزعت بقية مستوردات الأردن من الأحذية خلال النصف الأول من العام الحالي على تركيا بقيمة 3 ملايين دينار، ودول آسيا غير العربية (باستثناء تركيا والصين) بقيمة 4 ملايين دينار، والدول العربية مليون دينار والدول الأوروبية نحو مليوني دينار.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة