السبت, ديسمبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلتخفيف الانتقادات.. خطة أوروبية لمساعدة أوكرانيا بـ18 مليار يورو

لتخفيف الانتقادات.. خطة أوروبية لمساعدة أوكرانيا بـ18 مليار يورو

يعتزم الاتحاد الأوروبي، غداً الأربعاء، اقتراح آلية جديدة لدعم أوكرانيا بما يصل إلى 18 مليار يورو (18.1 مليار دولار) من المساعدات المالية، بعد أن تباطأ التكتل في تقديم كل الدعم الذي تعهد به في وقت سابق من هذا العام، وفق تقرير نشرته “بلومبرغ”.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصادر مطلعة على الاقتراح قولهم، إن الخطة ستضع إطاراً مستداماً لتوفير التمويل اللازم لتغطية أوكرانيا في عام 2023 مع الالتزام بالمرونة، لتعديل المساعدات للتكيف مع احتياجات التمويل المتطورة. كما ستساعد الخطة أيضاً في تمهيد السبيل لجهود إعادة الإعمار.

وستوفر الآلية الجديدة لأوكرانيا قروضاً ميسرة للغاية لتغطية الاحتياجات الماسة.. وإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية، والدعم الأولي لإعادة الإعمار بعد الحرب. حسب المصادر، الذين اشترطوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الخطط لا تزال قيد المناقشة.

وتهدف خطة الاتحاد الأوروبي إلى توفير المزيد من القدرة على التنبؤ بالتطورات في ما يتعلق بالدعم المالي لأوكرانيا، بعد انتقادات من الولايات المتحدة وكييف بشأن تأخر دول التكتل في توفير السيولة للدولة التي مزقتها الحرب.

وتحتاج أوكرانيا إلى نحو 38 مليار دولار العام المقبل.

وقد أشارت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنها مستعدة لتغطية نحو نصف الفاتورة.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الموافقة على 3 مليارات يورو المتبقية من حزمة مساعدات بقيمة 9 مليار يورو لعام 2022.. وعد بها الاتحاد في أيار/ مايو الماضي.

وأدت الاختلافات بشأن صياغة الخطة إلى تعقيد قدرة الاتحاد على صرف الأموال خلال الأشهر الماضية.. إذ اختلفت الدول الأعضاء بشأن ما إذا كان ينبغي أن تكون المساعدة على شكل منح أو قروض ميسرة، كما كان الحال حتى الآن.

كما اشتبكت العواصم أيضاً بشأن حجم الضمانات التي يجب أن توفرها لاقتراض الأموال في الأسواق.

ولتجنب المزيد من التأخير، ستقترح الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي استخدام احتياطي إضافي في موازنة الاتحاد الأوروبي كضمان لجمع الأموال. وسيتطلب هذا الخيار دعماً بالإجماع من الحكومات السبعة والعشرين لتعديل إطار موازنة الاتحاد الأوروبي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة