الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةرياضةمنتخب الإورغواي.. تطلعات لاستعادة أمجاد الماضي البعيد

منتخب الإورغواي.. تطلعات لاستعادة أمجاد الماضي البعيد

استضاف منتخب أوروغواي، أول دورة في تاريخ كأس العالم عام 1930، وتوج بها، قبل أن يضيف إلى سجلاته، إنجازاً عالمياً آخر في مونديال 1950، بالبرازيل.

 

لكن المنتخب الأزرق السماوي، ابتعد بعد ذلك عن الواجهة العالمية، باستثناء بلوغ نصف نهائي دورة 2010.

 

التأسيس

تأسس اتحاد كرة القدم في أوروغواي في 30 آذار/مارس 1900، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في 1923.

 

وكان مع اتحادي اللعبة في الأرجنتين والتشيلي والبرازيل، وراء تأسيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم “كومنبول”، في عام 1916.

 

وكان “بيدرو شارتر”، أول من تقلد منصب رئيس للاتحاد الأوروغواياني لكرة القدم.

 

أما الرئيس الحالي فهو “إيغناسيو ألونسو”، الذي تم انتخابه في شباط/فبراير 2019.

 

خاض منتخب أوروغواي أول مباراة في تاريخه، في 16 أيار/مايو 1901.

 

 

وانهزم فيها أمام نظيره الأرجنتيني 3 ـ2، ويستقبل المنتخب الذي يلقب بـ”السيليستي” منافسيه عادة، على ملعب “سنتيناريو”، في ضواحي العاصمة مونتيفيديو، والذي يتسع لما يقارب 70 ألف متفرج.

 

المشاركات القارية

كان منتخب أوروغواي واحداً من المنتخبات القوية في العالم في بداية القرن الماضي، إذ فرض سيطرته على المسابقات العالمية، حيث توج بذهبية مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، في 1924 و1928، وتوج بكأس العالم 1930.

 

وسيطر منتخب أوروغواي على بطولة منتخبات أميركا الجنوبية، التي أصبحت تسمى فيما بعد “كوبا أميركا”، وشارك في 44 نسخة من تلك المسابقة، كما فاز باللقب في 15 مناسبة، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع نظيره الأرجنتيني.

 

وفي أول نسخة للمسابقة بالأرجنتين في عام 1916، أحرز منتخب أوروغواي أول ألقابه القارية، بعد تصدر المجموعة التي ضمت أيضاً، منتخبات الأرجنتين والبرازيل والتشيلي.

 

أما آخر لقب قاري توج به المنتخب الأزرق السماوي، فكان سنة 2011 عندما فاز في الدور النهائي، على حساب باراغواي 3ـ0.

 

أبرز اللاعبين التاريخيين

على امتداد مشاركاته القارية والعالمية، لعب في صفوف منتخب أوروغواي الكثير من اللاعبين البارزين، من بينهم إينزو فرانشيسكولي.

 

نجم المنتخب في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وروبن سوزا وروبن باز ودانييل فونسيكا مهاجم روما ويوفنتوس السابق، وألفارو ريكوبا نجم إنتر ميلان السابق، ودييغو فورلان مهاجم فياريال وأتلتيكو مدريد سابقاً، وغيرهم.

 

المشاركات في كأس العالم

شارك منتخب أوروغواي في نهائيات كأس العالم في 14 مناسبة، وتوج باللقب مرتين، وذلك في أول نسخة سنة 1930، وفي الرابعة سنة 1950.

 

في مونديال 1930، الذي استضافته أوروغواي بمناسبة الذكرى المئوية لاستقلالها، تمكن منتخب البلد المنظم من إحراز اللقب، بعد أن تصدر المجموعة الثالثة في المرحلة الأولى، ثم فاز في نصف النهائي على يوغوسلافيا 6 ـ1، قبل أن يهزم الأرجنتين في النهائي 4-2، في 30 تموز/يوليو 1930، بملعب سنتيناريو في مونتيفيديو.

 

أما اللقب الثاني، فأحرزه منتخب أوروغواي في نسخة البرازيل 1950، بعدما فاز على البرازيل 2-1، أمام نحو 200 ألف متفرج، في نهائي خالد بملعب الماراكانا، في ريو دي جانيرو.

 

وبلغ منتخب أوروغواي المربع الذهبي في 3 مناسبات، وذلك في دورات 1954 و1970 و2010، في حين اكتفى خلال النسخة الأخيرة في روسيا، بالدور ربع النهائي، وخرج إثر الهزيمة 2ـ0 أمام فرنسا، التي توجت باللقب فيما بعد.

 

مدرب المنتخب

يشرف دييغو ألونسو “47 عاماً”، على تدريب منتخب الأوروغواي، وفي 15 كانون الأول/ديسمبر 2021، تم تعيينه خلفاً لمواطنه، أوسكار تاباريز.

 

أبرز اللاعبين الحاليين

تأهل منتخب أوروغواي لنهائيات مونديال قطر، بعد حلوله ثالثاً في تصفيات منطقة كومنبول، خلف البرازيل والأرجنتين.

 

ويدين بتأهله إلى مجموعة من النجوم البارزين ومنهم، هداف برشلونة الإسباني السابق ونادي ناسيونال الحالي لويس سواريز، والمهاجم إدينسون كافاني، واللذين يحتلان على التوالي، المرتبتين الأولى والثاني في سباق الهدافين التاريخيين للمنتخب، برصيد 67 هدفاً للأول، و57 هدفاً للثاني.

 

كما برز في صفوف أوروغواي لاعب وسط ميدان ريال مدريد الإسباني فيديريكو فالفيردي، ومهاجم ليفربول الإنجليزي داروين نونيز، فضلاً عن مدافع توتنهام الإنجليزي رودريغو بينتاكور، ومدافع خيتافي الإسباني داميان سواريز، والحارس المخضرم لغلطة سراي التركي فرناندو موسليرا، وغيرهم.

 

جدول مباريات أوروغواي في المونديال

يخوض منتخب أوروغواي الدور الأول من مونديال قطر، ضمن المجموعة الثامنة، مع منتخبات البرتغال وكوريا الجنوبية وغانا.

 

ويفتتح منتخب أوروغواي البطولة، بملاقاة كوريا الجنوبية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، في ملعب المدينة التعليمية.

 

ثم يلاقي البرتغال في 28 من الشهر ذاته في ملعب لوسيل، قبل أن ينهي هذا الدور بمواجهة غانا، في الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2022، في ملعب الجنوب.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة