الجمعة, ديسمبر 2, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالغارديان: التحالف بين روسيا وإيران دخل مرحلة جديدة.. ماعلاقة سوريا؟

الغارديان: التحالف بين روسيا وإيران دخل مرحلة جديدة.. ماعلاقة سوريا؟

قالت صحيفة الغارديان إن التحالف بين روسيا وإيران دخل مرحلة جديدة، منذ التدخل الروسي في الأزمة السورية وأيضا المساعدات العسكرية التي قدمتها إيران لموسكو.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن هذه المرحلة بدأت في اللحظة التي وصلت فيه طائرة قادمة من موسكو إلى طهران محملة بـ140 مليون دولار، مقابل الحصول على طائرات إيرانية مسيرة، كان هذا بمثابة مرحلة جديدة من التحالف المستمر بين الدولتين منذ 7 سنوات.

وحسب ما أكدت الغارديان، فإن روسيا أرسلت الأموال والأسلحة إلى إيران في آب/ أغسطس، وذلك بعد ان تلقت أول شحنات من الطائرات الإيرانية المسيرة لدعم حربها في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها، إلى أن التعاون بين روسيا وإيران بدأ في منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد في الأزمة السورية.. وذلك قبل أن ينتقل التعاون إلى أوروبا.

وحددت الغارديان موعد ذلك التعاون في عام 2015. حينما سافر قائد فيلق القدس الراحل، قاسم سليماني إلى روسيا للقاء الرئيس بوتين، من أجل طلب تدخل موسكو في الحرب.

وعرض قاسم سليماني العديد من الخرائط أمام الرئيس بوتين، الأمر الذي مهد لتدخل روسيا في سوريا 2015، وأدت إلى وجود توافق نادر بين الدولتين، يتمثل في الرغبة المشتركة لتقويض الغرب.

وذكر أنه “في الوقت الذي كانت فيه سوريا نقطة انطلاق لهذا التعاون.. فإن أوكرانيا أصبحت سريعًا أرض المعركة التي تعزز ذلك.. حيث وجد القادة الإيرانيون الإسلاميون المتشددون وبوتين الذي يعتنق القومية العلمانية أرضاً مشتركة رغم الاختلافات في طريقة الحكم والأهداف”.

ونقلت الغارديان عن تشارلز ليستر، مدير برنامج سوريا في معهد الشرق الأوسط، قوله:
إن “الشراكة الروسية الإيرانية بدأت من سوريا، وتطورت بشكل أكبر في أوكرانيا”.

وفرضت دول الغرب العديد من العقوبات على إيران.. وذلك لاتهمامها في إرسال طائرات مسيرة لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد الجيش الأوكراني. وهو ما أقرته طهران.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة