الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادتفاصيل جديدة حول إفلاس منصة العملات الرقمية (إف تي إكس) .. ماذا...

تفاصيل جديدة حول إفلاس منصة العملات الرقمية (إف تي إكس) .. ماذا حصل؟

هاشتاغ | ترجمة: حسام محمد

ظهرت تفاصيل أخرى بشأن إفلاس منصة العملات الرقمية إف تي إكس يوم السبت، حتى في الوقت الذي نأى فيه الشركاء بأنفسهم عن الشركة وقالت مصادر لرويترز إن ما لا يقل عن مليار دولار من أموال العملاء في المنصة اختفت.

وبدأت الملحمة التي هزت عالم العملات الرقمية بشائعات يوم 2 تشرين الثاني/ نوفمبر وبلغت ذروتها يوم الجمعة مع تقديم إف تي إكس طلب حماية محكمة الإفلاس الأمريكية من الدائنين واستقالة مؤسسها سام بانكمان فريد من منصبه كرئيس تنفيذي في أكبر انهيار في الصناعة.

وكافحت منصة تداول العملات الرقمية المتعثرة لجمع المليارات لدرء الإفلاس.. حيث سارع المتداولون لسحب 6 مليارات دولار من المنصة خلال 72 ساعة فقط وتخلت المنصة المنافسة. بينانس عن صفقة إنقاذ مقترحة هذا الأسبوع.

وقالت إف تي إكس، يوم الجمعة في بيان على تويتر

إن شركة تداول العملات الرقمية التابعة لها Alameda Research وحوالي 130 من شركاتها الأخرى بدأت إجراءات طوعية بشأن الإفلاس بموجب الفصل 11 في ولاية ديلاوير.

كذلك قال أشخاص مطلعون على الأمر لرويترز إن ما لا يقل عن مليار دولار من أموال العملاء اختفت من إف تي إكس .

وأضافوا إن “بانكمان فريد” حوّل سراً 10 مليارات دولار من أموال العملاء من إف تي إكس إلى Alameda.

كما تابعوا إن جزءاً كبيراً من ذلك قد اختفى منذ ذلك الحين.. حيث قدّر أحد المصادر المبلغ المفقود بنحو 1.7 مليار دولار ويقد.ّر آخر الفجوة بين مليار دولار وملياري دولار.

كذلك هزت الاضطرابات التي استمرت تسعة أيام أسواق العملات الرقمية المتعثرة ، مما أدى إلى انخفاض عملة البيتكوين إلى أدنى مستوياتها في عامين، حيث انخفض سعرها بعد إعلان إفلاس إف تي إكس بنسبة 18 بالمائة عند 16،818 دولار، اليوم السبت.

وانخفضت أسهم الشركات المرتبطة بالعملات الرقمية والبلوكتشين.

كما انخفض سعر عملة FTT الأصلية لـ إف تي إكس بنسبة 30 بالمائة يوم الجمعة.. ليبلغ انهياره هذا الشهر 91 بالمائة.

وقال آلان وونغ، مدير العمليات في بورصة هونغ كونغ للأصول الرقمية: “ستستمر الأمور في التدهور بعد انهيار إف تي إكس”.

كما أضاف: “مع وجود فجوة تبلغ 8 مليارات دولار بين الخصوم والأصول، عندما تكون إف تي إكس متعثرة.. سيؤدي ذلك إلى تأثير الدومينو ، والذي سيؤدي إلى إفلاس سلسلة من المستثمرين المرتبطين بـ إف تي إكس أو إجبارهم على بيع الأصول. في سوق هابطة. سيؤدي الحدث إلى جولة جديدة من انخفاضات العملة الرقمية، بالإضافة إلى تصفية الرافعة المالية “.

وتحوّل “بانكمان فريد” ، البالغ من العمر 30 عاماً، من كونه الشخص المشهور بالنجاحات في العملات الرقمية إلى بطل الرواية في أكبر انهيار في الصناعة.

الخسائر المتضمنة

في طلب الإفلاس، قالت إف تي إكس إن لديها أصولاً تتراوح بين 10 مليار و 50 مليار دولار، وخصوم من 10 إلى 50 مليار دولار ، وأكثر من 100 ألف دائن.

كما سوف تقوم منصة كوينبيس للعملات الرقمية بشطب الاستثمار الذي قامت به ذراعها في إف تي إكس في عام 2021.

ووفقاً لشخص مطلع على الأمر، قال رئيسها التنفيذي، براين أرمسترونج، لشبكة سي إن بي سي إن أسواق العملات الرقمية تحتاج إلى تنظيم لتجنب المزيد من عمليات الاختراق مثل FTX.

كما كتب محللو سيتي: “نعتقد أن أسواق العملات الرقمية لا تزال صغيرة جداً ومنعزلة جداً.. بحيث لا تسبب عدوى في الأسواق المالية. مع رسملة سوقية تبلغ 890 مليار دولار مقارنة بـ 41 تريليون دولار للأسهم الأمريكية”.

وعلى مدى أربع سنوات ، جمعت إف تي إكس 1.8 مليار دولار من رأس المال الاستثماري وصناديق المعاشات التقاعدية. هذه هي الطريقة الأساسية التي يمكن أن تعاني بها الأسواق المالية.. حيث قد يكون لها آثار طفيفة أخرى على صدمات المحفظة في نظام كلي متقلب.

كذلك أفادت صحيفة فاينانشيال تايمز أن نصف أصول صندوق التحوط Galois Capital كان محاصراً في إف تي إكس.. حسبما أفاد المؤسس المشارك كيفن تشو للمستثمرين في خطاب حديث ، مقدّراً المبلغ بحوالي 100 مليون دولار.

المصدر: رويترز

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة